تكاليف الاحتفاظ بالمخزون

تُسمى تكاليف الاحتفاظ بالمخزون (Carrying Costs) أحيانًا باسم تكلفة الحفظ أو الاقتناء، وهي التكلفة التي تدفعها الشركة للاحتفاظ بمخزونها. تتحمّل الشركة مجموعة متنوعة من تكاليف الاحتفاظ بالمخزون، منها الضرائب والتأمين والموظفين والإهلاك، وتكلفة تخزين المنتجات، وتكلفة استبدال المنتجات القابلة للتلف، وتكلفة الفرصة البديلة، بل أن تكلفة رأس المال الذي يساعد على تحقيق دخل للشركة تعتبر تكلفة احتفاظ بالمخزون.

يٌطلق على تكلفة الاحتفاظ بالمخزون أيضًا مصطلح تكلفة التخزين، حيث تدفع الشركة تكاليف متنوعة مع مرور الوقت للاحتفاظ بالمخزون وفرزه قبل بيعه وشحنه للعملاء، وتحسب الأعمال التجارية تلك التكاليف لتقييم مستوى الربح المتوقع من المخزون الحالي، كما أنها مفيدة أيضًا في تحديد ما إذا كانت الشركة يجب أن تزيد إنتاج البضائع أم تخفضه. إن معرفة الشركة لتكاليف التخزين يُمكّنها من مواكبة النفقات والاستمرار في تحقيق دخل ثابت.

إن “تكاليف الفرصة البديلة” (Opportunity costs) هي نوع آخر من أنواع تكلفة التخزين، وتمثل تلك التكاليف ما يضحي به مالك العمل التجاري عند اختيار خيار معين بدلاً من غيره. ورغم أن تكاليف الفرصة البديلة غير مرئية وغير ملموسة، إلا أن لها تأثير هام على ربحية الشركة.

يوجد خيارات يستطيع أصحاب الأعمال تطبيقها لتقليل المبالغ التي ينفقونها على تكاليف الاحتفاظ بالمخزون. على سبيل المثال، يمكنهم الحَد من حجم المخزون الذي يخزنونه، كما يمكنهم الحَد من مقدار الوقت الذي يقضيه المخزون في المخازن. إن هذا التكتيك مهم جدًا بالنسبة للشركات التي تستخدم المستودعات المُبرّدة. قد يكون تحسين المستودع أو مساحة التخزين خيارًا متاحًا أمام صاحب العمل أيضًا عند محاولة تقليل تكاليف التخزين. إن تصميم المستودع بشكل فعّال ويتسم بالكفاءة في استغلال التكلفة، واستخدام تقنيات التخزين السليمة، يساعد على تقليل تكاليف التخزين.

إن تتبع المخزون خيار آخر يساعد الشركات على تقليل تكاليف التخزين، وتُستخدَم أنظمة إدارة المخزون الحاسوبية لتتبع مستويات المخزون في العديد من الحالات، إضافةً إلى استخدام لوازم ومواد الأعمال. تنبه تلك الأنظمة المُلاك أو الإدارة عند الاحتياج إلى مخزون إضافي أو تقليل المخزون الحالي.

إن الميزة التي تتميّز بها المتاجر الالكترونية عن المتاجر العادية هي النقص الشديد في تكاليف التخزين، فمعظم المتاجر الموجودة على الإنترنت تخزن المخزون عند الحاجة إليه فقط، أو تشحنه من موقع مركزي واحد بدلاً من الاحتفاظ بمخزون في عدّة مواقع فعلية موزعة في أكثر من مكان.

مثال على تكاليف الاحتفاظ بالمخزون

تُحسب تكلفة التخزين عن طريق قسمة إجمالي قيمة المخزون على تكلفة تخزين البضائع لفترة معينة، ويُعبر عنها كنسبة مئوية عادةً.

على سبيل المثال، الشركة التي تبيع أدوات رياضية قد تخزّن عدة منتجات في مخزونها، مثل المعدات الرياضية والملابس والأحذية وأجهزة تتبع اللياقة وغيرها.  تحسب الشركة تكاليف الاحتفاظ بالمخزون عن طريق جمع كل التكاليف التي تدفعها مقابل تخزين تلك المواد على مدار عام كامل. لنقل أن الإجمالي هو 150000 ريال سعودي. إذا كان إجمالي قيمة مخزون الشركة 600 ألف ريال سعودي، فإن تكلفة الاحتفاظ بالمخزون ستكون 25%. هذا معناه أن الشركة تدفع 25 هلله عن كل ريال من المخزون الذي تحتفظ به.

 

المصدر: https://www.investopedia.com/terms/c/carrying-costs.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن