مفاهيم

البطالة الدورية

إن البطالة الدورية (Cyclical Unemployment) هي عنصر من عناصر “البطالة العامّة” (overall unemployment)، وهي نتيجة مباشرة لدورات ازدهار وانكماش الاقتصاد. ترتفع البطالة عادةً أثناء فترات الكساد، وتنخفض أثناء فترات التوسع الاقتصادي، وتخفيف البطالة الدورية أثناء فترات الكساد هو أحد الحوافز الرئيسية لدراسة الاقتصاد، وهدف من أهداف السياسات المتنوعة التي تستخدمها الحكومة لتحفيز الاقتصاد.

ترتبط البطالة الدورية بفترات الصعود والهبوط غير المنتظمة، أو اتجاهات النمو والإنتاج الدورية، التي تُقاس باستخدام “الناتج المحلي الإجمالي” (GDP) التي تحدث خلال دورة الأعمال. ينعكس اتجاه معظم دورات الأعمال في النهاية، حيث تتحول مرحلة الهبوط إلى مرحلة صعود، يليها مرحلة هبوط أخرى.

يصف خبراء الاقتصاد البطالة الدورية بأنها ناتجة عن عدم عرض جهات العمل فرص عمل كافية لتوظيف كل من يبحثون عن عمل في هذه النقطة من دورة الأعمال. عند انخفاض الطلب على المنتج أو الخدمة، قد يحدث انخفاض مقابل في العرض للتعويض عن انخفاض الطلب. ومع انخفاض مستويات العرض، ينخفض عدد الموظفين المطلوبين لتلبية حجم الإنتاج المنخفض، وسيتم تسريح العمال الذين لم يعد هناك حاجة إليهم من الشركة، مما يؤدي إلى البطالة.

عندما ينخفض الإنتاج الاقتصادي، تدخل دورة الأعمال مرحلة هبوط، وترتفع البطالة الدورية. على النقيض، عندما تصل دورة الأعمال إلى ذروتها تنخفض البطالة الدورية نظرًا لارتفاع الطلب على العمالة.

مثال على البطالة الدورية:

انفجرت الفقاعة العقارية خلال الأزمة المالية في 2008، وبدأت حالة كساد هائلة، ومع فشل المزيد من المقترضين في سداد الديون الخاصة بمنازلهم، وزيادة صرامة مؤهلات الحصول على قروض جديدة، انخفض الطلب على الإنشاءات الجديدة.

مع تزايد إجمالي عدد مَن يعانون من البطالة، وتزايد عدد المقترضين غير القادرين على سداد أقساط قروض منازلهم، استولت البنوك على عقارات إضافية، وأدت لانخفاض الطلب على الإنشاءات أكثر، ونتيجة لذلك، أصبح ما يقرب من 1.5 مليون عامل في قطاع الإنشاءات عاطلاً عن العمل. كان هذا الارتفاع في معدل البطالة يعتبر بطالة دورية.

مع تعافي الاقتصاد على مدار السنوات المالية، عاد القطاع المالي إلى تحقيق أرباح، وبدأ في تقديم مزيد من القروض، وبدأ الناس شراء المنازل مرة أخرى أو تغيير ديكور المنازل الحالية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات مرة أخرى، وعادت وظائف الإنشاءات لتلبية هذا الطلب المتجدد في قطاع الإسكان، وانخفضت البطالة الدورية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cyclicalunemployment.asp