مفاهيم

صافي القيمة القابلة للتحقق

إن صافي القيمة القابلة للتحقق (NRV) Net Realizable Value هي القيمة التي يمكن الحصول عليها عند بيع الأصل مطروحًا منها تقديرًا معقولاً للتكاليف المرتبطة ببيع الأصل أو التخلص منه في النهاية. إن NRV هي الطريقة الشائعة المُستخدَمة في تقييم قيمة الأصل لأجل حساب المخزون، وهي طريقة تقييم مُستخدَمة في كل من “المبادئ المحاسبية المقبولة عامةً” (GAAP)، و”المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية” (IFRS).

تتطلب مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا أن يقوم المحاسبون القانونيون المعتمدون (CPAs) بتطبيق مبدأ التحفُظ في أعمالهم المحاسبية. تسمح العديد من المعاملات التجارية باختيار طريقة المحاسبة وفقًا للحكم أو التقدير الشخصي، ويتطلب مبدأ المحافظة من المحاسبين اختيار النهج الأكثر تحفظًا في أداء جميع المعاملات. إن النهج المتحفظ يعني أنه يجب على المحاسب استخدام طريقة المحاسبة التي ينتج عنها ربح أقل ولا تبالغ في تقدير قيمة الأصول.

تُعَد “صافي القيمة القابلة للتحقق” (NRV) طريقة متحفظة لتقييم الأصول لأنها تقدر المبلغ الحقيقي الذي سيحصل عليه البائع عند بيع الأصل مخصومًا منه التكاليف. إن الحسابات المستحقة (أو المدينة) والمخزون هما اثنان من أكبر الأصول التي قد تدرجها الشركة في الميزانية العمومية، وتُستخدَمNRV في تقييم كلا نوعي الأصول.

أمثلة على استخدام صافي القيمة القابلة للتحقق

الحسابات المستحقة (المدينة) / Accounts Receivable

يُحوّل رصيد الحسابات المدينة إلى نقدية عندما يسدد العملاء فواتيرهم المستحقة، ولكن يجب تعديل الرصيد وتخفيضه بما يتناسب مع العملاء الذين لم يسددوا أيضًا. تُحسب NRV الخاصة بالحسابات المدينة كالتالي: “الرصيد المستحق بالكامل مطروحًا منه مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها، وهي قيمة الفواتير التي تقدّر الشركة أنها ستصبح ديون معدومة.

المخزون

كانت لوائح GAAP تنص سابقًا على استخدام المحاسبين لطريقة التكلفة أو سعر السوق أيهما أقل (LCM) في تقدير قيمة المخزون في الميزانية العمومية، فإذا كان سعر السوق للمخزون أقل من تكلفته التاريخية، فإن مبدأ التحفظ يجبر المحاسبين على استخدام سعر السوق في تقدير قيمة المخزون. كان سعر السوق يُعرف بأنه تكلفة الاستبدال أو NRV أيهما أقل.

إن مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) هو المنظمة المستقلة التي وضعت معايير المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا (GAAP)، وأصدر المجلس مؤخرًا تحديثًا لقوانينهم غيّرت متطلبات حساب المخزون في الشركات، ونصّت على عدم استخدام أساليب البيع بالتجزئة أو “القادم أخيرًا صادر أولاً” (LIFO)، وأصبح على الشركات الآن استخدام أسلوب التكلفة أو NRV أيهما أقل، لأنها متسقة أكثر مع قوانين IFRS. بمعنى آخر، حل مصطلح “صافي القيمة القابلة للتحقيق” محل مصطلح “السوق“.

عندما تشتري شركة مخزون، قد تتحمل تكاليف إضافية لتخزينه أو لإعداد البضائع للبيع، والتكلفة المرتبطة بتخزين المخزون تُسمى بـ “تكلفة حفظ المخزون” (carrying cost of inventory). افترض مثلاً أن بائع تجزئة اشترى قطع كبيرة من الأثاث غالي الثمن كمخزون، وأن الشركة يجب أن تبني غرفة عرض وتعيّن مقاول لنقل الأثاث إلى منزل المشتري بعناية. هذه التكاليف الإضافية تُخصم من سعر البيع عند حساب NRV.

 حساب التكلفة

تُستخدَم NRV أيضا في حساب التكاليف عند إنتاج منتجين معًا في نظام تكلفة مشتركة حتى وصول المنتجين إلى نقطة الانفصال. يُنتَج كل منتج حينها بشكل منفصل بعد نقطة الانفصال، ويُستخدَم NRV في تخصيص التكاليف المشتركة السابقة لكل منتج. يتيح هذا للمديرين حساب إجمالي التكلفة وتحديد سعر بيع كل منتج بشكل منفرد.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/n/nrv.asp