مفاهيم

مصروف الديون المعدومة

مصروفات الديون المعدومة (Bad Debt Expense) هي مبلغ الحسابات غير القابلة للتحصيل مستحقة القبض التي تحدث في فترة معينة. وتحدث مصروفات الديون المعدمة نتيجة عدم قدرة العميل على الوفاء بالتزامه إتجاه الشركة بسبب الإفلاس أو المشاكل المالية الأخرى.

وحتى إذا تم إثبات مصروفات ديون معدومة لأحد لحساب أحد العملاء هذا لا يعني أن الشركة تنازلت عن حقها في تحصيل المبلغ، وتحتفظ الشركة بحقها في تحصيل الأموال في حالة تصفية أصول العميل في حالة الإفلاس أو التغير المفاجئ في قدرة العميل على السداد.

وهناك طريقتان لتخفيض حساب العملاء

الطريق الأولى وهي الطريق المباشرة، في هذه الحالة تقوم الشركة بإثبات مصروف ديون معدومة و تخفيض حساب العملاء. وتتم هذه الطريقة في حال حصول إفلاس لأحد العملاء وعدم قدراته على السداد. ويعيب هذه الطريقة عدم الإلتزام بمبدأ المقابلة وذلك بإثبات كافة المصروف في فترة محاسبية واحدة.

والطريقة الثانية وهي طريقة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. حيث تقوم المنشأة بدراسة حالة العملاء وأعمار الديون كل فترة وذلك لتقدير نسبة العدم القدرة على السداد. وبناء عليه يتم إثبات مخصص ديون مكشوك في تحصيلها ( وهو حساب يخفض من حساب العملاء ضمن الأصول المتداول في قائمة المركز المالي) و إثبات مصروف مقابله بمسمى مصروف مخصص ديون مشكوك في تحصيلها ويظهر في قائمة الدخل.