ريادة الأعمال

التمويل الذاتي

التمويل الذاتي (Bootstrapping) يصف الحالة التي يبدأ فيها رائد الأعمال شركة برأس مال قليل معتمدًا على أموال غير آتية من الاستثمارات الخارجية. ويُقال أن الفرد يقوم بالتمويل الذاتي عندما يحاول تأسيس وبناء شركة باستخدام الموارد المالية الشخصية أو الإيرادات التشغيلية للشركة الجديدة. ويصف التمويل الذاتي أيضًا الإجراء المستخدم لحساب منحنى العائد الصفري (Zero-coupon yield curve) من أرقام السوق.

 

يحدث التمويل الذاتي لشركة عندما ينشئ صاحب العمل شركة بأصول قليلة أو معدومة، وهذا على النقيض من إنشاء شركة عن طريق جمع رأس المال أولًا عبر المستثمرين الملائكة (Angel investors) أو شركات الاستثمار الجريء (venture capital firms) حيث يعتمد المؤسسون الذين يطبقون التمويل الذاتي على مدخراتهم الشخصية، والمساهمة بالجهد والعمل (sweat equity)، والعمليات اللينة (lean operations)، ومعدل دوران المخزون السريع (inventory turnover)، والمدرج النقدي (cash runway) كي يتمكنوا من النجاح، فمثلًا قد تقوم شركة مُموّلة ذاتيًا بتلقي طلبات مسبقة لمنتجها ثم تستخدم أموال الطلبات المسبقة في إنشاء المنتج نفسه وتسليمه.

إن التمويل الذاتي قد يكون مفيدًا أكثر من استخدام التمويل الرأسمالي الجريء (venture capital)؛ لأن رائد الأعمال يتحكم في جميع القرارات، ولكن الجانب السلبي للتمويل الذاتي هو تعريض رائد الأعمال لخطر مالي غير ضروري. علاوة على ذلك، قد لا يوفر التمويل الذاتي استثمارًا كافيًا لمساعدة الشركة على النجاح بدرجة معقولة.

يعد تمويل الاستثمار وسيلة تبني منحنى سعر صرف حالي (spot rate curve) لسند بدون كوبون أو قسيمة (zero-coupon bond). تُستخدم هذه المنهجية بشكل أساسي لملئ الفجوات بين عائدات سندات الخزانة أو سندات الخزانة المستقلة ذات الكوبون (Treasury coupon strips)، فمثلًا أذونات الخزانة التي تطرحها الحكومة غير متاحة طوال الوقت، وبالتالي تُستخدَم طريقة التمويل الذاتي لسد فجوات التمويل ودفع منحنى العائد للصعود. ويستخدم أسلوب التمويل الذاتي طريقة الاستيفاء (interpolation) لتحديد عائدات سندات الخزانة التي بدون كوبون (Treasury zero-coupon) ذات تواريخ الاستحقاق المتباينة.

 

أهم النقاط

  • التمويل الذاتي هو تأسيس شركة وإدارتها باستخدام الأموال الشخصية أو الإيرادات التشغيلية فقط.
  • يسمح هذا الشكل من التمويل لرائد الأعمال بالحفاظ على مزيد السيطرة لكنه قد يزيد العبء المالي.
  • يشير المصطلح كذلك إلى أسلوب بناء منحنى العائد لبعض السندات.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *