حساب المسحوبات

حساب المسحوبات

حساب المسحوبات (Drawing Account) هو سجل محاسبي محتفظ به لتتبع الأموال التي يسحبها المُلاك من الشركة. ويُستخدَم حساب المسحوبات بشكل أساسي في الأعمال التجارية التي تخضع للضريبة بصفتها ملكية فردية أو شراكات. وبشكل عام، مسحوبات المالك من الأعمال التجارية التي تخضع للضريبة ككيانات منفصلة يجب تسجيلها إما على أنها تعويضات أو توزيعات أرباح.

 

إن حساب المسحوبات هو حساب معاكس (a contra account) لحقوق الملكية. الرصيد المدين لحساب المسحوبات معاكس (مقابل) للرصيد الدائن المتوقع في حساب حقوق المالك؛ لأن مسحوبات المالك تمثل انخفاضًا في حقوق المالك في الشركة. تماشيًا مع إمساك الدفاتر ذات القيد المزدوج، كل قيد يومية يتطلب مدين ودائن. نظرًا لأن السحب النقدي يتطلب رصيد دائن في حساب النقدية، سيحتوي القيد على رصيد مدين في حساب المسحوبات وعلى رصيد دائن مقابل بنفس المبلغ في حساب النقدية.

يتتبع حساب المسحوبات التوزيعات على المُلاك خلال عام معين، فيجب إغلاقه في نهاية العام برصيد دائن (يمثل إجمالي المبلغ المسحوب)، ونقل الرصيد إلى حساب حقوق المالك الرئيسي كرصيد مدين. يُعاد فتح حساب المسحوبات بعد ذلك، ويُستخدَم مرة أخرى في العام التالي في تتبع التوزيعات.

لا يمثل حساب المسحوبات مصروف، وبالتالي لا يظهر في قائمة الدخل الخاصة بالشركة.

يظهر إنشاء جدول زمني من حساب المسحوبات تفاصيل وملخص التوزيعات لكل شريك في الشركة. يمكن إجراء التوزيعات النهائية المناسبة في نهاية العام؛ لضمان حصول كل شريك على الحصة الصحيحة من أرباح الشركة، وفقًا لاتفاقية الشراكة.

 

تسجيل المعاملات في حساب المسحوبات

يتكوّن قيد اليومية في حساب المسحوبات من رصيد مدين لحساب المسحوبات ورصيد دائن لحساب النقدية. يتضمن قيد اليومية الذي يغلق حساب المسحوبات الخاص بملكية فردية رصيد مدين لحساب رأس مال المالك ورصيد دائن لحساب المسحوبات.

على سبيل المثال، في نهاية العام المحاسبي، تراكم رصيد مدين بمبلغ 24,000 ريال في حساب مسحوبات منى سالم حيث سحبت منى 2,000 ريال شهريًا لاستخدامها الشخصي، وسجلت كل معاملة كرصيد مدين في حساب مسحوباتها ورصيد دائن في حسابها النقدي. يتطلب قيد اليومية الذي يغلق حساب المسحوبات رصيد دائن لحساب مسحوبات منى بمبلغ 24,000 ريال، ورصيد مدين بمبلغ 24,000 ريال في حساب رأس المال الخاص بها.

 

أهم النقاط

  • حساب المسحوبات هو سجل محاسبي يتتبع الأموال التي يسحبها المُلاك من العمل التجاري، ويُستخدَم بشكل أساسي في الأعمال التجارية الخاضعة للضريبة كملكية فردية أو شراكات.
  • إن حساب المسحوبات هو الحساب المعاكس لحقوق المالك، وقيد الرصيد المدين في حساب المسحوبات سيكون له رصيد دائن مقابل بنفس المبلغ في حساب النقدية.
  • يتتبع حساب المسحوبات التوزيعات على المُلاك خلال عام معين، وبالتالي يجب إغلاقه في نهاية العام، ونقل الرصيد إلى حساب حقوق المالك، ثم إعادة إنشاء الحساب في العام الجديد.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن