مفاهيم

الإيرادات مقابل الدخل: ما الفرق؟

نظرة عامة

الإيرادات (Revenue) هي إجمالي مبلغ الدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بالعمليات الأساسية للشركة. ويشار إلى الإيرادات غالبًا باسم الخط العلوي (Top Line)؛ لأنها تقع في الجزء العلوي من قائمة الدخل. ويشير الخط العلوي إلى إيرادات الشركة أو إجمالي المبيعات. ويمثل رقم الإيرادات الدخل الذي تحققه الشركة قبل خصم أي نفقات. وبناء على ذلك، عندما تحقق الشركة نمو في الخط العلوي، فإن الشركة تشهد زيادة في إجمالي المبيعات أو الإيرادات.

الدخل (Income) أو صافي الدخل (Net income) هو إجمالي أرباح الشركة. وعندما يتحدث المستثمرون والمحللون عن دخل الشركة، فإنهم يقصدون صافي الدخل أو الربح للشركة. ويُحسب صافي الدخل عن طريق خصم تكاليف العمل من الإيرادات، وتشمل هذه التكاليف أمورًا كتكلفة الاستهلاك، ومدفوعات الفائدة، والضرائب، وغيرها.

 

الإيرادات

يفيد كل من الإيرادات وصافي الدخل في تحديد القوة المالية للشركة لكن لا يمكن استخدام أحدهما بديلًا عن الآخر؛ لأن الإيرادات توضح مدى كفاءة مبيعات الشركة، ولا تضع في اعتبارها الكفاءات التشغيلية ذات التأثير الهائل على صافي الدخل النهائي.

 

الدخل

يوضح الخط السفلي (bottom line) أو صافي الدخل مدى كفاءة الشركة في إدارة تكاليفها التشغيلية وإنفاقها. وغالبًا ما يعتبر الدخل مرادفًا للإيرادات نظرًا لأن كلا المصطلحين يشيران إلى التدفق النقدي الإيجابي. ومع ذلك، ففي السياق المالي يشير مصطلح الدخل عادةً إلى صافي الربح أو صافي الدخل؛ لأنه يمثل إجمالي مبلغ الأرباح المتبقية بعد احتساب جميع النفقات والدخل الإضافي. ويظهر صافي الدخل في قائمة دخل الشركة، ويعد مقياس مهم لربحية الشركة.

ومثلما أن الإيرادات هي الخط العلوي، فإن صافي الدخل هو الخط السفلي (bottom line) أو المحصلة النهائية أو الرقم السفلي في قائمة دخل الشركة.

 

مثال للمقارنة بين الإيرادات والدخل

نشرت شركة أبل إيرادات قيمتها 261.621 مليار دولار عن عام 2018م بزيادة قدرها 9.38% عن إيرادات العام السابق، كما حققت صافي ربح قدره 59.43 مليار دولار في نفس الفترة بزيادة قدرها 17.63% عن العام السابق.

يمكننا أن نرى أن صافي دخل أبل أصغر من إجمالي إيراداتها؛ لأن صافي الدخل هو نتيجة إجمالي الإيرادات مطروحًا منه جميع نفقات أبل للفترة. والمثال أعلاه يوضح كيفية اختلاف الدخل عن الإيرادات عند الإشارة إلى القوائم المالية للشركة.

وهناك عدّة طرق لزيادة نمو صافي الدخل والإيرادات، فقد تحقق شركة مثل أبل نموًا كبيرًا في الإيرادات بسبب إصدار منتج جديد كجهاز آيفون جديد أو خدمة جديدة أو حملة إعلانية جديدة تؤدي إلى زيادة المبيعات، وقد يحدث نمو في صافي الدخل من زيادة الإيرادات أو أيضًا من خفض النفقات أو التعامل مع مورد أرخص.

 

أهم النقاط

  • الإيرادات هي إجمالي الدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بعمليات الشركة الأساسية.
  • الدخل أو صافي الدخل هو إجمالي أرباح الشركة.
  • يفيد كل من الإيرادات وصافي الدخل في تحديد قوة الشركة المالية لكن لا يمكن استخدام أحدهما بديلًا عن الآخر.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *