مفاهيم

إدارة الممتلكات

إدارة الممتلكات (Property Management) هي الإشراف على العقارات السكنية والتجارية والصناعية أو بعضها أو أحدها بما في ذلك الشقق، والمنازل المنفصلة، والوحدات السكنية، ومراكز التسوق. وعادةً ما تنطوي على إدارة الممتلكات المملوكة لطرف أو كيان آخر. ويعمل مدير الممتلكات (property manager) نيابة عن المالك للحفاظ على قيمة العقار أثناء توليد الدخل.

 

يعمل بعض سماسرة العقارات (real estate brokers) كمدراء ممتلكات. على سبيل المثال، السمسار في البلدة التي تحتوي على منتجعات قد يعمل كوكيل للبائع والمشتري، ويقدم خدمات إدارة الممتلكات أيضًا، وفي هذه الحالة ينشر السمسار العقاري إعلانات للعقارات المخصصة للإجازات، ويعرضها على المستأجرين، ويؤجرها. يساعد مدراء الممتلكات المُلاك على وضع ميزانية، والإعلان عن العقارات المتاحة للإيجارات، والتحقق من أهلية المستأجرين، وتحصيل الإيجار، والامتثال لقوانين علاقة المالك-المستأجر وقوانين العقارات، وصيانة الممتلكات. وتعد الصيانة الوقائية، وتنظيف داخل الممتلكات وخارجها، وتنفيذ أعمال الإنشاءات المطلوبة ضمن مسؤوليات شركة إدارة الممتلكات. ويقوم المالكين بدفع رسوم لمدراء الممتلكات أو نسبة مئوية من الإيجار الذي يحققه العقار أثناء إدارتهم له.

 

أسباب تعيين شركات إدارة الممتلكات

يُعيّن أصحاب الممتلكات شركات إدارة الممتلكات لأسباب مختلفة، فقد يكون لدى بعض الملاك العديد من العقارات المؤجرة في محافظهم لكنهم يفتقرون إلى الوقت أو الخبرة للحفاظ على العقارات والتعامل مع المستأجرين، وكذلك بعض الملاك لديهم اهتمام في امتلاك العقارات المؤجرة وكسب الأرباح منها فقط، وعندما يكون هذا هو الحال، فإنهم يتجهون لتوظيف مدراء عقارات محترفين. والملاك الغائبون كذلك يستفيدون من خدمات إدارة الممتلكات.

يستخدم مالكو العقارات الذين يشاركون في برامج الإسكان ميسورة التكلفة (Affordable housing programs) في بعض الأحيان خدمات إدارة الممتلكات رغم رغبتهم في حصد فوائد هذه البرامج؛ لأن المشاركة في مثل هذه البرامج تتطلب معرفة بالمبادئ التوجيهية القانونية التي لا يمتلكها بعض المالكين.

 

اعتمادات إدارة الممتلكات (Property Management Credentials)

في الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا تتفاوت متطلبات تراخيص إدارة الممتلكات بين الولايات المختلفة حيث تطلب معظم الولايات من شركات إدارة الممتلكات الحصول على ترخيص من المجلس العقاري المحلي. ويسمح ترخيص السمسار العقاري لمدراء الممتلكات بإدراج العقارات المتاحة للإيجار في خدمات إدراج متعددة (multiple listing service) (MLS)، وتسويق الممتلكات باستخدام أساليب التسويق العقاري القياسية. وتسمح رخصة السمسار العقاري للشركات بوضع قفل المجلس العقاري على باب العقار حتى يتمكّن الوكلاء المرخصين الآخرين من عرض العقار على المشترين المحتملين، كما تُلزم بعض الولايات شركات إدارة الممتلكات بالحصول على تراخيص إدارة المجتمع لو كانت تقدم خدمات إدارة في الموقع لمجتمعات المجمعات السكنية.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *