ريادة الأعمال

حديث المصعد

حديث المصعد (Elevator Pitch) هو مصطلح عاميّ يصف خطابًا موجزًا يحدد الخطوط العامة لفكرة منتج أو خدمة أو مشروع. وهذا الاسم مشتق من فكرة أن الخطاب يجب تقديمه في فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز فترة ركوب المصعد أي حوالي 20-60 ثانية عادة. ويشير خطاب المصعد في العالم المالي إلى محاولة رائد الأعمال إقناع مستثمر جريء بأن فكرته تستحق أن يستثمر فيها.

 

تفاصيل حديث المصعد

يستخدم المستثمرون الجريؤون جودة حديث المصعد كوسيلة للحكم على ما إذا كانوا سيستثمرون في الفكرة أم لا. ويستخدم حديث المصعد أيضًا من قبل مدراء المشاريع، والبائعين، والباحثين عن وظيفة كطريقة لتسويق أنفسهم أو أفكارهم. ويجب أن يتضمن حديث المصعد سبب أهمية الفكرة أو  المنتج أو المشروع للاستثمار فيه عن طريق شرح خصائصه، ومزاياه، وفوائده، ومدى توفيره للتكاليف.

 

كيف يُستخدم حديث المصعد

إن رواد الأعمال الباحثين عن مستثمرين لدعم أفكارهم التجارية يحفظون حديث المصعد، ويتدربون عليه مسبقًا قبل طرحه على المستثمرين. وتوجد مجموعة متنوعة من المنتديات، والأحداث التي يتم فيها تقديم حديث المصعد أمام جمهور يتضمن المستثمرين المحتملين. على سبيل المثال، قد تختتم برامج حاضنات الشركات الناشئة فعاليتها بيوم مخصص للعروض التجريبي حيث يقوم أحد الأعضاء المؤسسين في الفريق، وعادة الرئيس التنفيذي بتقديم حديث المصعد عن شركتهم.

في مثل هذه الحالة، سيصف حديث المصعد المشكلة التي يحاول الفريق حلها، والأساليب التي تم تجربتها بالفعل لمحاولة حل المشكلة، وما الذي ستقدمه الشركة الناشئة، ولم يجربها أحد قبلها. علاوة على ذلك، يهدف حديث المصعد إلى التوضيح بعبارات مباشرة، وواضحة سبب نجاح الفكرة أو المنتج رغم عدم نجاح الأفكار الجديدة الأخرى.

واعتمادًا على الظروف، قد تستغرق بعض أحاديث المصاعد فترة أطول من فترة ركوب المصعد الافتراضية، وقد يدخل في تفاصيل أكثر عن الفريق المعني بتطوير الفكرة. كما قد يوفر مزيدًا من المعلومات حول كيفية طرح الفكرة في السوق، وطرق بناء قاعدة العملاء، والفرص السوقية الأوسع للفكرة.

يمكن استخدام أحاديث المصاعد في بعض الفعاليات كنوع من أنواع المسابقات حيث يتنافس المُقدّمون على جوائز قد تساعدهم على تحقيق أو تعزيز أفكارهم. وقد يتضمن هذا التمويل الاسمي أو خدمات الأعمال أو تلقي التوجيه من رواد أعمال قدامى أو خبراء الأعمال. وبغض النظر عن الفوز بمثل هذه المسابقة، يمكن اعتبار فرصة تقديم الأفكار أمام جمهور من المستثمرين الملائكة، والمستثمرين الجريئين، وغيرهم من الداعمين المحتملين بمثابة فائدة كبيرة في حد ذاتها.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *