المخزون في المحاسبة – دليل شامل

في المحاسبة، يشير المخزون إلى البضائع المتاحة للبيع أو المواد الخام المستخدمة لإنتاج السلع المعدة للبيع. يلعب المخزون دورًا محوريًا في البيانات المالية للشركات، خاصة في قطاعي التجزئة والتصنيع، لأنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على كل من الميزانية العمومية قائمة الدخل.

ما هو المخزون في المحاسبة؟

المخزون (Inventory) هو مصطلح للسلع المتاحة للبيع والمواد الخام المستخدمة لإنتاج السلع المتاحة للبيع.  وهو أحد أهم الأصول المتداولة في الشركة؛ لأن دوران المخزون يمثل أحد المصادر الأساسية لتوليد الإيرادات والأرباح اللاحقة لمساهمي الشركة.

اقرأ أيضًا: جرد المخزون.

معايير تصنيف المخزون:

يتم تصنيف أي مادة على أنها مخزون إذا توفر فيها أحد التالي:

  • إذا كانت مواد محتفظ بها لغرض البيع ضمن النشاط الرئيسي للمنشأة
  • إذا كانت مواد خام لإنتاج مواد بغرض البيع
  • إذا كانت على شكل مواد خام تستخدم في تقديم الخدمات للمنشآت الخدمية.

تكلفة المخزون:

يجب أن تشمل تكلفة المخزون جميع تكاليف الشراء وتكاليف التحويل والتكاليف الأخرى التي يتم تحملها لجلب المخزون إلى موقعه الحالي وحالته الراهنة.

المخزون في القوائم المالية:

في إعداد التقارير المالية، يمكن أن يؤثر اختيار طريقة تقييم المخزون بشكل كبير على الربحية المتصورة للشركة والمسؤولية الضريبية، خاصةً عندما تتقلب أسعار السلع. قد تقيد المعايير واللوائح المالية المختلفة اختيار طرق محاسبة المخزون، لذلك يجب أن تكون الشركات على دراية بالمتطلبات المحلية.

وبالتالي يظهر المخزون في عدد من القوائم المالية:

1- الميزانية العمومية: يظهر المخزون كأصل حالي لأنه يمثل العناصر التي سيتم بيعها أو استخدامها على المدى القصير.

2- قائمة الدخل: تنعكس تكلفة المخزون المباع خلال فترة ما على أنها تكلفة البضائع المباعة (COGS)، مما يؤثر على إجمالي ربح الشركة.

أنواع المخزون:

1- المواد الخام: 

هذه هي المدخلات الأولية التي تستخدمها الشركة في عملية الإنتاج. هم لم يخضعوا لأي تحول بعد. على سبيل المثال، قد تستخدم الشركة المصنعة للسيارات الفولاذ والزجاج والبلاستيك كمواد خام.

2- سلع قيد التنفيذ (WIP): 

هذه هي السلع التي هي في طور التحول إلى منتجات نهائية ولكنها ليست موجودة بعد. باستخدام مثال تصنيع السيارة، فإن الهيكل الموجود في خط التجميع ولكنه ليس سيارة مكتملة سيتم اعتباره قيد التنفيذ.

3- البضائع الجاهزة: 

هذه هي المنتجات الجاهزة للبيع. في سيناريو تصنيع السيارات لدينا، تعتبر السيارة المجمعة بالكامل والجاهزة للشحن إلى الوكيل سلعة تامة الصنع.

4- المنتجات: 

بالنسبة لشركات البيع بالتجزئة التي تشتري المنتجات لإعادة بيعها دون تعديل، تعتبر العناصر مخزونًا للبضائع. على سبيل المثال، مخزون الكتب في مكتبة هو الجرد الدوري والجرد المستمر للمخزون.

5- عناصر MRO (الصيانة والإصلاح والعمليات): 

هذه هي المستلزمات المستخدمة في عملية الإنتاج ولكنها ليست جزءًا من المنتج النهائي. وهي تشمل مواد التنظيف ومواد التشحيم ومعدات السلامة وما إلى ذلك.

6- التعبئة والتغليف: 

قد تفصل بعض الشركات مواد التعبئة والتغليف الضرورية لتقديم أو شحن سلعها الأساسية.

طرق تقييم المخزون:

يمكن أن يكون لكيفية تقدير الشركة لمخزونها تأثير كبير على أرباحها المبلغ عنها والتزاماتها الضريبية. تشمل طرق تقييم المخزون الشائعة ما يلي:

1- طريقة FIFO: 

والتي تعني  First-In، First-Out تفترض هذه الطريقة أن العناصر الأولى المضافة إلى المخزون هي أول ما تم بيعه.

2- طريقة LIF: 

طريقة Last-In، First-Out تفترض أن أحدث العناصر المضافة إلى المخزون هي أول ما تم بيعه.

3- متوسط التكلفة (أو المتوسط المرجح):

يأخذ هذا متوسطًا مرجحًا لجميع الوحدات المتاحة للبيع خلال الفترة المحاسبية ثم يستخدم متوسط التكلفة لتحديد قيمة تكلفة البضائع المباعة وإنهاء المخزون.

4- تحديد منتجات محددة: 

يربط بشكل مباشر تكلفة عناصر معينة بالعناصر المباعة وتلك التي تظل في المخزون.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن