مفاهيم

القسط الثابت

إن طريقة القسط الثابت (Straight Line Basis method) هي طريقة لحساب الإستهلاك والإطفاء، وتُسمى أيضًا بـ “الاستهلاك بمعدلات ثابتة” أو “الاستهلاك بأقساط متساوية” (straight line depreciation)، وهي أبسط طريقة لحساب معدل الخسارة في قيمة الأصل مع مرور الوقت. تُحسب طريقة القسط الثابت عن طريق قسمة الفارق بين تكلفة الأصل وقيمته المتوقعة كخردة على عدد سنوات استخدامه المتوقعة.

يوجد العديد من الأعراف المختلفة في المحاسبة، وكلها مصممة للتوافق بين المبيعات والنفقات في فترة وقوعها. أحد الأعراف التي تنتهجها الشركات تُسمى “الاستهلاك والإطفاء”.

تستخدم الشركة الاستهلاك في الأصول الملموسة، والإطفاء في الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع والبرمجيات. تُستخدم كلتا الطريقتين في حساب نفقة الأصل على مدار فترة زمنية أطول وليس في فترة شراءه فقط. بمعنى آخر، تستطيع الشركة توزيع تكلفة الأصول على عدّة فترات زمنية مختلفة، وبالتالي تستفيد من الأصل بدون خصم كامل تكلفته من صافي الدخل.

حساب القسط الثابت

تكمُن الصعوبة في تحديد مقدار النفقة التي يجب حسابها، وتعتبر طريقة القسط الثابت أحد الطرق التي يستخدمها المحاسبون في تحديد مقدار النفقة.

إذا أردت حساب القسط الثابت، خذ سعر شراء الأصل ثم اطرح قيمة الخردة، وهي القيمة المُقدّرة للأصل عند بيعه عندما لا يعود هناك حاجة إليه، ثم اقسم الرقم الناتج على إجمالي عدد سنوات العُمر الإنتاجي للأصل.

القسط الثابت = (سعر شراء الأصل – قيمة الخردة) / العمر الإنتاجي المُقدّر للأصل

مثال على القسط الثابت

افترض أن شركة اشترت ماكينة ب 10500 ريال سعودي، والعمر الإنتاجي المتوقع لها 10 سنوات، وقيمتها كخردة بعد انتهاء عمرها الإنتاجي 500 ريال. لحساب استهلاك القسم الثابت، يقسّم المحاسب الفارق بين قيمة الخردة وقيمة الماكينة – التي تُسمى أيضًا بالقاعدة القابلة للإهلاك أو تكلفة الأصل – على العمر المتوقع للماكينة.

من ثمّ، استهلاك القسط الثابت لهذه الماكينة هو (10500 ريال – 500 ريال) / 10 = 1000 ريال. هذا معناه أنه بدلاً من شطب تكلفة الماكينة بالكامل في الفترة الحالية، تحتاج الشركة إلى حساب 1000 ريال فقط من تكلفتها كنفقة في الفترة الحالية. ستواصل الشركة إهلاك الماكينة بمعدل 1000 ريال في حساب مقابل، يسمى بحساب الاستهلاك التراكمي، حتى تصبح قيمة الماكينة في الدفاتر 500 ريال فقط.

مميزات وعيوب طريقة القسط الثابت

يفضل المحاسبون طريقة القسط الثابت لأنها سهلة الاستخدام، وأخطاءها قليلة على مدار عمر الأصل، وتُهلَك بنفس المبلغ كل فترة محاسبية. على عكس الأساليب المعقدة الأخرى، مثل حساب الاستهلاك بطريقة الرصيد المتناقص المضاعف، يعتبر القسط الثابت طريقة بسيطة وتستخدم ثلاثة متغيرات وحسب لحساب معدل الإهلاك في كل فترة محاسبية.

فأحد أكبر عيوب استخدام طريقة القسط الثابت هي أن حساب العمر الإنتاجي للأصل مبني على التخمين. كمثال، مخاطر التطور التقني التي قد تجعل أحد الأصول بائدًا في وقت أقصر من عمره المتوقع، كما أن هذه الطريقة لا تضع في حسبانها الخسارة المتسارعة لقيمة الأصل على المدى القصير، ولا أن صيانتها ستكلف مبلغ أكبر كلما تقادم أكثر.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/straightlinebasis.asp