مفاهيم

اقتصاديات المجال “النطاق”

إن اقتصاد النطاق (Economies of Scope) معناه أن إنتاج سلعة واحدة يقلل تكلفة إنتاج سلعة أخرى مرتبطة بها، وتحدث اقتصاديات النطاق عندما يكون إنتاج مجموعة متنوعة من البضائع والخدمات معًا أقل تكلفة من إنتاج مجموعة سلع أقل تنوعًا أو إنتاج كل سلعة بشكل مستقل عن الأخرى. في تلك الحالة، ينخفض متوسط تكلفة التشغيل طويل المدى والتكلفة الهامشية في الشركة أو المنظمة أو الاقتصاد بسبب إنتاج البضائع والخدمات المتكاملة.

تتسم اقتصاديات النطاق بالكفاءات الناتجة عن التنوع، بينما وفورات الحجم أو اقتصاديات الحجم الكبير (economies of scale) تتسم بكِبَر حجم الإنتاج، وتشير إلى انخفاض التكلفة الهامشية نتيجة إنتاج وحدات إضافية من نفس المنتَج.

إن اقتصاديات النطاق هي عوامل اقتصادية تجعل التصنيع المتزامن للمنتجات المختلفة أقل تكلفة من تصنيع كل منتج على حِدة. على سبيل المثال، يمكن أن ينتج هرفي للاغذية البرقر والبطاطا المقلية على حد سواء بمعدل أقل من النفقات التي تكلفها شركتان منفصلتان لإنتاج كل من السلعتين بشكل منفصل. وذلك لأن البرقر والبطاطا المقلية قادرة على تقاسم استخدام تخزين المواد الغذائي ومرافق الاعداد.

الأساليب المختلفة لتحقيق اقتصاديات النطاق

يمكن للشركة التي ترغب في تحقيق وفورات النطاق أن ترتبط سلسلة التوريد من ملكية سلسلة التوريد، من المواد الخام إلى نقطة البيع، ويسمح العديد من الشركات لتعزيز عملية لوجستية من خلال الجمع بين منتجات متعددة في عملية إنتاج واحدة وبالتالي تقليل التكاليف.

يمكن رؤية أمثلة واقعية على اقتصاد النطاق في صفقات الدمج والاستحواذ (M&A)، إن الاندماج الأفقي مع شركة أخرى أو الاستحواذ عليها هو طريقة أخرى لتحقيق اقتصاديات النطاق. على سبيل المثال، قد تندمج شركتيّ بيع تجزئة إقليميتين مع بعضهما لدمج خطوط إنتاج مختلفة وتقليل متوسط تكاليف المستودعات. إن البضائع التي يمكن أن تشترك في نفس المدخلات مناسبة جدًا لتحقيق اقتصاديات النطاق عن طريق الاستحواذات الأفقية.

أمثلة على اقتصاديات النطاق

كمثال أخير، افترض أن الشركة (أ) هي شركة رائدة في إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتريد الشركة (أ) زيادة خط إنتاجها وإعادة تهيئة مصنعها الإنتاجي لإنتاج مجموعة متنوعة من الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول والحواسيب اللوحية والهواتف. سينخفض متوسط إجمالي تكلفة الإنتاج نظرًا لأن تكلفة تشغيل مبنى التصنيع موزعة على مجموعة من المنتجات. إن تكلفة إنتاج كل جهاز إلكتروني في مبنى منفصل ستكون أكبر من مجرد استخدام مبنى تصنيع واحد لإنتاج عدّة منتجات.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/economiesofscope.asp