نسبة السعر إلى الأرباح إلى النمو

إن نسبة السعر إلى الأرباح إلى النمو (“Price/Earnings-to-Growth “PEG) هي نسبة السعر إلى أرباح السهم (P/E) مقسومة على معدل نمو أرباحه في فترة زمنية معينة. تُستخدَم نسبة PEG في تحديد قيمة السهم، مع وضع نمو أرباح الشركة المتوقعة في الاعتبار أيضا، ويُعتقد أنها تقدم صورة كاملة عن حالة الشركة أكثر من نسبة السعر إلى الأرباح التقليدية أكثر.

طريقة حساب نسبة PEG:

نسبة PEG = (السعر / أرباح السهم) / نمو أرباح السهم

إذا أراد المستثمر أو المحلل حساب نسبة PEG، فسيحتاج إما إلى البحث عن أو حساب نسبة السعر إلى الأرباح في الشركة المعنية، وتُحسب نسبة السعر إلى الأرباح (P/E) من خلال قسمة سعر سهم الشركة على ربحية السهم (EPS) أو “سعر سهم الشركة / EPS”.

بعد حساب P/E، يجب أن يجد المستثمر أو المحلل معدل النمو المتوقع للسهم المعني، باستخدام تقديرات المحلل المتاحة في المواقع المالية التي تتابع السهم، وإدخال الأرقام في المعادلة، وإيجاد رقم نسبة PEG.

الدقة

كما هو الحال في أي نسبة، تعتمد دقة نسبة PEG على دقة المدخلات المستخدمة. على سبيل المثال، تُحسب نسبة PEG باستخدام نسبة P/E المبنية على بيانات العام الحالي، والمعدل النمو المتوقع خلال خمس سنوات.

كمثال، قد تقدم معدلات النمو التاريخية نسبة PEG غير دقيقة إذا كانت معدلات النمو المستقبلي من المتوقع أن تنحرف عن النمو التاريخي للشركة. يمكن حساب النسبة باستخدام معدلات نمو متوقعة بعد عام وثلاثة أعوام وخمسة أعوام كمثال.

 

مثال على طريقة استخدام نسبة PEG

تقدّم نسبة PEG معلومات مفيدة للمقارنة بين الشركات، ومعرفة ما هي الأسهم التي ستمثل خيارًا أفضل مناسب لاحتياجات المستهلك، كالتالي:

افترض البيانات التالية الخاصة بشركتين افتراضيتين، الشركة (أ) والشركة (ب):

الشركة (أ):

سعر السهم = 46 ريال

ربحية السهم (EPS) هذا العام = 2.09 ريال

ربحية السهم العام الماضي = 1.74 ريال

 

الشركة (ب)

سعر السهم = 80 ريال

ربحية السهم هذا العام = 2.67 ريال

ربحية السهم العام الماضي = 1.78 ريال

 

بالنظر إلى هذه المعلومات، يمكن حساب البيانات التالية لكل شركة:

الشركة (أ):

نسبة المبيعات إلى الأرباح (P/E) = 46 ريال / 2,09 ريال = 22

معدل نمو الأرباح = (2,09 ريال / 1,74 ريال) – 1 = 20%

نسبة PEG = 22 / 20 = 1,1

 

الشركة (ب)

نسبة المبيعات إلى الأرباح (P/E) = 80 ريال / 2,67 ريال = 3022

معدل نمو الأرباح = (2,67 ريال / 1,78 ريال) – 1 = 50%

نسبة PEG = 30 / 50 = 0,6

قد ينظر الكثير من المستثمرين إلى الشركة (أ) ويجدونها أكثر جاذبية لأن نسبة P/E خاصتها أقل، ولكن مقارنةً بالشركة (ب)، لا تمتلك الشركة (أ) معدل نمو مرتفع بما يكفي لتبرير نسبة P/E الخاصة به، وبالتالي تتداول أسهم الشركة (ب) بخصم مقارنة بمعدل نموها، والمستثمرين الذين يشترون أسهمها يدفعون ثمن أقل مقابل كل وحدة من نمو الأرباح.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/pegratio.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن