ماهو تأثير تعدين العملات المشفرة على البيئة

إن العديد من الناس متحمسين جدًا للعملات المشفرة مثل البيتكوين، ولكن منتقديها يشيرون إلى عيب رئيسي كبير فيها، وهو أن تعدين العملات المشفرة يستهلك كَم هائل من الطاقة (Environmental Impact of Cryptocurrency). ويعتبر التعدين هو الوسيلة الأساسية للتحقق من معاملات العملات المشفرة وصك عملات مشفرة جديدة. ويتم استخدامه من أكبر عملتين رقميتين في العالم حاليًا وهي بيتكوين وإيثيريوم.

استهلاك تعدين العملات المشفرة للطاقة 

لا توجد طريقة مباشرة لحساب مقدار الطاقة المستهلَكة في تعدين البيتكوين ، ولكن يمكن تقدير الرقم من خلال معدل تجزئة الشبكة واستهلاك منصات التعدين المتاحة تجاريًا. يقدر مؤشر كامبريدج لاستهلاك البيتكوين للكهرباء أن البيتكوين، باعتبارها شبكة العملات المشفرة الأكثر تعدينًا على نطاق واسع، تستخدم حوالي 136.38 تيراواط-ساعة من الكهرباء كل عام، أي نسبة استهلاك أكثر من هولندا أو الأرجنتين أو الإمارات العربية المتحدة.

 

يقدم موقع تحليلات للعملات المشفرة تحليل آخر، ويقدّر الرقم بـ 204.5 تيراواط-ساعة، أي بمعدل حوالي 2145 كيلوواط / ساعة من الكهرباء لكل معاملة، وهو نفس مقدار الطاقة التي تستهلكها أسرة أمريكية متوسطة على مدار 73.52 يومًا.

إن إيثيريوم هي ثاني أكبر شبكة عملات مشفرة في العالم، ويُقدر بأنها تستهلك 112.6 تيراواط-ساعة من الكهرباء سنويًا، وهي طاقة أكبر من التي تستهلكها الفلبين أو بلجيكا. إن معاملة إيثيريوم المتوسطة تتطلب 268.6 كيلوواط-ساعة من الكهرباء، وهو نفس مقدار الطاقة التي تستهلكها أسرة أمريكية متوسطة في 9,08 يوم. 

يحاول مطورين الإيثيريوم الانتقال إلى “آلية إجماع على دليل الحصة” منخفضة الطاقة، ولكن مازال هذا هدفًا بعيد المنال. 

من المرجح أن تزداد كمية الطاقة التي يستهلكها تعدين العملة المشفرة بمرور الوقت، على افتراض استمرار ارتفاع أسعارها وزيادة استخدام المستخدمين لها. يعد تعدين العملات المشفرة عملية تنافسية: فمع ارتفاع قيمة المكافأة الجماعية، تزداد الحوافز لبدء التعدين أيضًا. إن أسعار العملات المشفرة المرتفعة تعني أن شبكات التشفير ستستهلك المزيد من الطاقة.

 

لماذا يتطلب تعدين العملات المشفرة طاقة كبيرة؟ 

إن كثافة الطاقة المستهلكة في تعدين العملات المشفرة هي خاصية فيها وليست عيبًا، فكما هو الحال في التنقيب عن الذهب مثلا، تعدين البيتكوين أو أي عملة “دليل عمل” (PoW) مشفرة أخرى مصمم لاستهلاك كميات كبيرة من الطاقة. إن النظام مُصمم لجعل من المكلف جدًا أن يتمكن شخص واحد ثري من التحكم في شبكة مشفرة كاملة. 

يؤمن مؤيدو العملة المشفرة أن هذا الهيكل اللامركزي له مميزات عديدة يتفوق بها على أنظمة العملة المركزية، لأن شبكات العملية المشفرة تستطيع العمل بدون الاعتماد على أي وسيط موثوق، مثل البنك المركزي. وبدلاً من أي سلطة مركزية، يستخدم المُعدنون كميات كبيرة من الطاقة الحاسوبية لتشغيل شبكة العملة المشفرة والحفاظ على أمنها. 

الآثار البيئية لتعدين العملات المشفرة 

إن حساب البصمة الكربونية للعملات المشفرة أكثر تعقيدًا، فعلى الرغم من أن الوقود الأحفوري هو المصدر السائد للطاقة في معظم البلدان التي يتم فيها تعدين العملات المشفرة، لكن يجب على المعدنين البحث عن مصادر طاقة أقل تكلفة حتى يتمكنوا من تحقيق أرباح. في كثير من الحالات، يعني ذلك الاعتماد على منشآت جديدة للطاقة البديلة.

 

استنادًا إلى التوزيع الجغرافي لمعدل تجزئة التعدين، تقدر شبكة بيتكوين مسؤولة عن حوالي 114 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا – أي ما يعادل الكميات الناتجة عن جمهورية التشيك.

ينتج تعدين الإيثيريوم أكثر من 62.9 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهي نفس الكمية التي تنتجها صربيا والجبل الأسود مجتمعين.

حتى وقت قريب، كانت شبكة بيتكوين تستمد حوالي 46.1٪ من طاقتها من مصادر متجددة، ولكن ذلك تغير بعد حملة القمع التي شنتها الصين في عام 2021، والتي أجبرت المُعدنين على الانتقال إلى بلدان تعتمد على الوقود الأحفوري بشكل أكبر مثل كازاخستان والولايات المتحدة. نتيجة لذلك، انخفضت حصة الطاقة المتجددة التي تستهلكها البيتكوين من 46.1٪ إلى 25.1٪.

أفاد الباحثون أن معظم عمليات تعدين البيتكوين – حوالي 42٪ في عام 2021 – حدثت في الولايات المتحدة ، بعد حظر العملات المشفرة في الصين. تحصل الولايات المتحدة على معظم احتياجاتها من الكهرباء عن طريق حرق الوقود الأحفوري، ويليها كازاخستان التي تحتوي على 18% من تعدين البيتكوين في العالم، وهي دولة أخرى تحصل على معظم طاقتها من الوقود الأحفوري. ونتيجة لذلك، أصبحت دولتين تعتمدان بشكل كبير على الوقود الأحفوري مسؤولتين عن غالبية تعدين البيتكوين في العالم.

 

ينتج عن تعدين العملات المشفرة أيضًا قدرًا كبيرًا من النفايات الإلكترونية، حيث تتقادم أجهزة التعدين بسرعة. تولد شبكة البيتكوين ما يقرب من 37 ألف طن من النفايات الإلكترونية كل عام.

المصدر:

https://www.investopedia.com/tech/whats-environmental-impact-cryptocurrency/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن