المحلل المالي المعتمد

إن المحلل المالي المعتمد (“Chartered Financial Analyst “CFA) هو لقب مهني معترف به عالميًا يمنحه معهد CFA. يُطلب من المرشحين اجتياز ثلاثة مستويات من الاختبار التي تغطي مجالات مثل المحاسبة والاقتصاد وإدارة الأموال والتحليل الأمني.

تعتبر شهادة المحلل المالي المعتمد (CFA) المعيار الذهبي في مجال تحليل الاستثمار.

إن التأهل للحصول على الاعتماد أو شهادة المحلل المالي المعتمد يتطلب أن يجتاز المرشحون ثلاثة اختبارات، وأن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس، ولديهم أربع سنوات على الأقل من الخبرة المهنية ذات الصلة.

 

الأساسيات التي تؤهلك لتصبح محللاً ماليًا معتمدًا:

يجب أن يلبي المرشح أحد المتطلبات التعليمية التالية قبل الحصول على شهادة CFA: يجب أن يمتلك المرشح أربع سنوات من خبرة العمل المهنية، وشهادة بكالوريوس أو أن يكون في العام الأخير من برنامج يؤهله للحصول على البكالوريوس، أو مزيج من خبرة العمل المهني والتعليم بإجمالي أربع سنوات.

يمكن خوض الامتحانات لعدد لا محدود من المرات حسب الحاجة، يجب على كل مرشح اجتياز جميع الاختبارات الثلاثة كي يتمكن من الحصول على الشهادة. 

 

سلبيات شهادة المحلل المالي المعتمد:

تحظى شهادة المحللين الماليين المعتمدين (CFA) باحترام واسع النطاق ومعترف به عالميًا، ورغم ذلك لا يُعَد طريقًا مضمونًا للثراء والمجد. لذلك، قبل أن تبدأ الدراسة للحصول على الشهادة، ضع في اعتبارك أن هناك عيوب عديدة للحصول على هذه الشهادة.

أولاً، CFA ليست حلاً سريعًا لإنقاذ مهنة متعثرة. وإذا كنت تسجل في البرنامج لإنقاذ حياتك المهنية المتعثرة، فقد ترغب في النظر في الأسباب الأخرى التي جعلتك لا تتقدم في حياتك المهنية أولاً. وقبل استثمار قدر كبير من الوقت والمال في الحصول على الشهادة قد يكون من الأفضل تحسين مهاراتك الشخصية أولاً، مثل تحسين أخلاقيات العمل واللباقة.

يعد الحصول على شهادة CFA استثمارًا ضخمًا في الوقت – الحد الأدنى الموصى به 300 ساعة سنويًا على مدار ثلاث سنوات – أو أكثر من ذلك إذا فشلت وقررت إعادة إجراء الاختبار. ستضحي بقدر كبير من الوقت الذي تقضيه مع العائلة والأصدقاء. وبعد الالتزام بكل هذا الوقت، ليس هناك ما يضمن أنك ستحصل على الشهادة. 

في حين أن عامل التكلفة قد لا يكون أحد الاعتبارات الرئيسية التي يجب أن تضعها في ذهنك، لكنه عامل جدير بالتفكير. سيدفع المرشح من المستوى الأول رسوم التسجيل في البرنامج لمرة واحدة بالإضافة إلى رسوم التسجيل في الامتحان. سيدفع المرشحون من المستوى الثاني والثالث رسوم التسجيل أيضًا. هناك أيضًا تكلفة الكتب والبرامج الدراسية التي سيتعين عليك شراؤها. إجمالاً، يجب أن تتوقع إنفاق عدة آلاف في كل مرة تحاول فيها خوض الامتحان. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cfa.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن