البنك المركزي

البنك المركزي (Central Bank) هو مؤسسة تنشئها الدولة لتقوم بإصدار العملة المحلية بجميع أنواعها، وتتولى أعمالها المصرفية، والرقابة على أعمال البنوك ونشاطاتها، ورسم السياسة النقدية والإشراف على تنفيذها. وسمي بالمركزي؛ لأنه يعد المحور الأساسي الخاص بالنقود، وتتبع له كافة البنوك بشكل مباشر، ولا يحق لأي بنك أن يباشر عمله رسميًا إلا بعد أن يتم تسجيله وإيداع جزء من رصيده في البنك المركزي.

 

خصائص البنك المركزي

  1. يوجد في صدارة الجهاز المصرفي؛ لأنه يتمتع بسلطة رقابية على البنوك التجارية.
  2. مؤسسة وحيدة في نشاطاتها، ولا تتعارض أعماله مع أعمال البنوك ولا ينافسها.
  3. مؤسسة عامة تابعة للدولة ذات استقلالية مالية وإدارية، ولا تتدخل السلطة التنفيذية بطبيعة عمله.
  4. لا يسعى إلى تحقيق الأرباح من عملياته.

 

وظائف البنك المركزي

  • هو بنك الإصدار: تتحكم البنوك المركزية في المعروض من النقود حيث يتولى إصدار العملة المحلية بجميع أنواعها (معدنية وورقية) وتحديد أسعار الفائدة على القروض والسندات وذلك بالقدر الذي يتناسب مع النشاط الاقتصادي ومع السياسة العامة للدولة.
  • هو بنك البنوك: يقوم بمهام الرقابة على البنوك التجارية وتنفيذ السياسة النقدية للدولة من خلال التحكم في النقد وأسعار الفائدة والائتمان وأسعار الصرف.
  • هو بنك الحكومة: يعتبر من ضمن مسؤوليات البنك المركزي تنفيذ السياسة النقدية التي تقرها الحكومة، والاحتفاظ بأرصدة الحكومة وحساباتها الخاصة ودفع جميع نفقاتها وتمويل مشروعاتها العامة. ولكن لا يقصد بذلك ملكية الحكومة للبنك المركزي.

 

آلية عرض النقود

يمكن للبنك المركزي التأثير على العلاقة بين الكمية المعروضة من النقود وأسعار الفائدة حيث أن كمية النقود تتناسب طرديًا مع سعر الفائدة.

 

السياسات المتبعة في البنوك المركزية

  • السياسة الانكماشية: تكون بهدف ضبط التضخم في حال ارتفاعه، ويتم ذلك عبر رفع معدلات الفائدة التي تؤدي إلى انخفاض الطلب، وبالتالي انخفاض أسعار السلع وتحقيق الهدف المرجو (أي الاستقرار الاقتصادي).
  •  السياسة التوسعية: تنتهجها البنوك المركزية في حالة الانكماش أو الركود الاقتصادي، وهي تقوم على خفض أسعار الفائدة من أجل زيادة الاقتراض والمعروض النقدي في السوق. وتعني زيادة المعروض النقدي في السوق ارتفاعًا في الطلب على السلع والخدمات، وبالتالي ارتفاع الطلب على القروض بهدف الاستثمار.

 

مثال على البنك المركزي

من أمثلة البنك المركزي مؤسسة النقد العربي السعودي، وتعرف أيضًا باسم ساما (SAMA) اختصارًا لمصطلحها باللغة الإنجليزية (Saudi Arabian Monetary Authority).

 

 

كتبه: أ. شيخه الهبدان

المصادر:

  • مبادئ الاقتصاد الكلي (أ.د محمد الجراح- د. أحمد المحيميد)
  • النقود والبنوك في النشاط الاقتصادي للمؤلف: أ.د فاروق صالح الخطيب
  • Investopedia.com
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن