المحاسب الإداري المعتمد

إن المحاسب الإداري المعتمد (“Certified Management Accountant “CMA) هو مصطلح محاسبي يدل على الخبرة في المحاسبة المالية والإدارة الإستراتيجية. يُعرف المهنيون الذين حصلوا على هذا التصنيف باسم CMAs، وهم مؤهلون لأداء مجموعة متنوعة من الأدوار التي تتراوح من المراقب المالي إلى المدير المالي (CFO).

 

تعتمد شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، الصادرة عن معهد المحاسبين الإداريين (IMA)، على إتقان المحاسبة المالية من خلال اكتساب وتعزيز المهارات الإدارية التي تساعد في اتخاذ قرارات الأعمال الاستراتيجية بناءً على البيانات المالية.

إن التقارير والتحليلات التي يعدها المحاسبون الإداريون المعتمدون (CMAs) تتجاوز تلك التي تتطلبها مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) في كثير من الأحيان. على سبيل المثال، بالإضافة إلى البيانات المالية للمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً المطلوبة في شركة ما، قد يعد المحاسب الإداري المعتمد تقارير إدارية إضافية توفر رؤى محددة مفيدة لصانعي القرار في الشركة، مثل مقاييس الأداء الخاصة بأقسام الشركة المحددة أو المنتجات أو حتى الموظفين.

 

يجب أن يكون المرشحون حاصلين على درجة البكالوريوس بالإضافة إلى عامين من الخبرة العملية المستمرة في مجال ذي صلة. يجب على المرشحين أيضًا اجتياز اختبار صارم، يتطلب عادةً أكثر من 300 ساعة من التحضير.

 

مثال واقعي لمحاسب إداري معتمد (CMA)

سارة رائدة أعمال تدير شركة صغيرة لتوريد أدوات البناء. قُدم لها عقد يتطلب منها زيادة عدد موظفيها بشكل كبير. على الرغم من أنها شعرت أن المشروع سيكون فرصة عظيمة لأعمالها التجارية، إلا أنها تساءلت عما إذا كان لديها القدرة على إعداد التقارير المالية اللازمة لإدارة هذا العدد الزائد من الموظفين بشكل فعال.

قررت سارة التعامل مع تلك المشكلة عن طريق تعيين أحمد وهو محاسب إداري معتمد (CMA). و كان أحمد قد اجتاز اختبار من جزأين يغطي مجالات مثل الميزانية والتنبؤ، وإدارة الأداء، وقياس التكلفة، والضوابط الداخلية.

وفي أثناء المقابلة الشخصية قبل حصوله على المنصب، قال أحمد أن هذه المهارات ستسمح له بدعم سارة في تقييم تكاليف وفوائد هذا المشروع الجديد، مع إدارة التكاليف والخدمات اللوجستية الخاصة بخدمة العملاء الجدد بفعالية.

بفضل خبرة أحمد، تمكنت سارة من زيادة حجم فريقها دون فقدان الرقابة على تكاليفها وإجراءاتها الداخلية، بل أن مجموعة المهارات التي يمتلكها أحمد أضافت شفافية لأعمالها، مما سمح لسارة بتقييم أداء أعضاء الفريق بشكل فردي أفضل، وتقييم ربحية مشاريع محددة.

في المستقبل، سيؤدي مزيج المهارات المحاسبية الخاصة بأحمد وقدرته على اتخاذ القرارات الإدارية بطلاقة إلى جعله مؤهلاً لتولي مناصب تنفيذية داخل شركات أخرى.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cma.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن