مفاهيم

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (Nominal Gross Domestic Product) هو الناتج الاقتصادي دون تعديل التضخم. ونظرًا لتجاهل الناتج المحلي الاجمالي الاسمي لمعدل التضخم، عادة ما يكون الناتج المحلي الإجمالي الاسمي أعلى من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؛ لأن التضخم عادة رقم إيجابي.

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يمثل التغير في القيمة السوقية مما يقلّص التباين بين أرقام الناتج من سنة إلى أخرى. والتفاوت الكبير بين الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والاسمي يعني للبلاد قوى تضخمية كبيرة إذا كانت القيمة الاسمية أعلى، أو قوى انكماشية إذا كانت القيمة الحقيقية أعلى في اقتصادها.

آثار التضخم على الناتج المحلي الإجمالي الاسمي

يُقاس الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بالأسعار الحالية، وبالتالي فإن معدل نموه من عام إلى آخر يعكس حدوث ارتفاع في الأسعار وليس في نمو البضائع والخدمات المُنتَجة. إذا ارتفعت جميع الأسعار معًا تقريبًا، فيما يُعرَف بالتضخم، سيجعل هذا الناتج المحلي الإجمالي الاسمي يبدو أكبر. إن التضخم هو قوة سلبية تؤثر على المشاركين الاقتصادية لأنه يقلل القوة الشرائية للدخل والمدخرات، سواء للمستثمرين أو المستهلكين.

يُقاس التضخم عادةً باستخدام “مؤشر سعر المستهلك” (CPI) أو “مؤشر سعر المُنتِج” (PPI). يقيس CPI تغييرات الأسعار من منظور المشتري وكيف تؤثر على المستهلك، بينما يقيس PPI متوسط التغيير في أسعار البيع المدفوعة للمنتجين في الاقتصاد.

عندما يرتفع مستوى الأسعار الكلي في الاقتصاد، يضطر المستهلكون إلى إنفاق مبلغ أكبر لشراء نفس كمية السلع إذا ارتفع دخل الفرد بنسبة 10% في فترة معينة، ولكن التضخم ارتفع بنسبة 10% أيضًا، سيظل دخل الفرد الحقيقي (أو قوته الشرائية) كما هو بدون تغيير.

إن كلمة “حقيقي” في مصطلح “الدخل الحقيقي” معناها الدخل بعد طرح مقدار التدخل.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

بالمثل، إذا قارنا نمو الناتج المحلي الإجمالي في فترتين، سنجد أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد يكون أكبر من حجمه الحقيقي إذا كان هناك تضخم. يستخدم الاقتصاديون أسعار البضائع في عام أساسي كنقطة كمرجعية عند مقارنة الناتج المحلي الإجمالي من عام إلى آخر، والاختلاف في السعر من العام الأساسي إلى العام الحالي يُسمى بـ “معامل انكماش سعر الناتج المحلي الإجمالي”.

على سبيل المثال، إذا ارتفع السعر بنسبة 1% منذ العام الأساسي، سيصبح معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي 1.01. يُعتبر الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مقياسًا أفضل عندما تكون المقارنة بين عدّة سنوات.

يبدأ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي، ولكنه يضع في اعتباره أي تغييرات في الأسعار من فترة إلى أخرى. يُحسب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عن طريق أخذ إجمالي الناتج الخاص بالناتج المحلي الإجمالي وقسمته على معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي.

على سبيل المثال، ناتج الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للعام الحالي هو 2 مليون ريال سعودي، بينما أظهر معامل الانكماش زيادة 1% في الأسعار منذ العام الأساسي. سيُحسب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي كالتالي [2000000 ÷ 1.01 ] أو 1980198 ريال في هذا العام.

إن أحد قيود استخدام الناتج المحلي الإجمالي الاسمي هي عندما يكون الاقتصاد في حالة انكماش أو فترة نمو سلبي للناتج المحلي الإجمالي، وقد يرجع النمو السلبي للناتج المحلي الإجمالي الاسمي إلى انخفاض الأسعار أو ما يُسمى بالانكماش/انخفاض القيمة. إذا انخفضت الأسعار بمعدل أكبر من نمو الإنتاج، سيعكس الناتج المحلي الإجمالي معدل نمو سلبي للاقتصاد، ويشير إلى وجود انكماش اقتصادي، رغم أن نمو الإنتاج كان إيجابيًا في الواقع.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/n/nominalgdp.asp