مفاهيم

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (Real Gross Domestic Product) يساوي الناتج الاقتصادي المعدل لتأثيرات التضخم. بالتالي فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي هو مؤشر أكثر دقة للتعبير عن الأداء الاقتصادي الوطني على المدى الطويل.

على سبيل المثال، في عام 2000م، كان يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لبلد ما 100 مليار ريال، وقد ارتفع إلى 150 مليار ريال بحلول عام 2010م، وخلال نفس الفترة، بافتراض أن التضخم خفض القيمة النسبية للريال بنسبة 50٪. وبالنظر إلى الناتج المحلي الإجمالي الاسمي فقط، يبدو أن الاقتصاد يحقق أداء جيدًا “كما في الأرقام أعلاه”؛ في حين أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعبر عنه في عام 2010م سيكون 75 مليار ريال؛ مما يكشف عن حدوث انخفاض عام في الأداء الاقتصادي.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي مقابل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

يُعَد الناتج المحلي الإجمالي واحدًا من أهم مقاييس تقييم النشاط الاقتصادي، والاستقرار، ونمو البضائع والخدمات في الاقتصاد، ولذلك يُراجَع عادةً من زاويتين: الزاوية الاسمية والزاوية الحقيقية. إن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي هو مقياس اقتصاد كلي لقيمة البضائع والخدمات ويستخدم الأسعار الحالية في قياساته، ويُسمى أيضًا بالناتج المحلي الإجمالي الحالي. أما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي فيضع في اعتباره تغييرات الأسعار الناتجة عن التضخم. هذا معناه أنه إذا كان التضخم موجبًا، سيكون الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أقل من الاسمي، والعكس بالعكس. بدون تعديل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، قد يؤدي التضخم الموجب إلى تضخيم قيمة الناتج المحلي الإجمالي إذا تم حسابه بالقيمة الاسمية فقط.

يستخدم علماء الاقتصاد بيانات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في تحليل الاقتصاد الكلي وتخطيط إجراءات البنك المركزي، والفارق الرئيسي بين الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والاسمي هو تعديل الأسعار حسب التضخم.

لا يتطلب الناتج المحلي الإجمالي الاسمي أي تعديلات ليتوافق مع التضخم نظرًا لأنه يُحسب باستخدام الأسعار الحالية، وهذا يجعل المقارنات من ربع مالي إلى آخر ومن عام إلى آخر أبسط بكثير في الحساب والتحليل، وإن كانت نتيجتها أقل أهمية.

من ثمّ، يقدم الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أساسًا أفضل للحكم على الأداء الاقتصادي المحلي طويل الأجل مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي. إن استخدام معامل انكماش سعر الناتج المحلي الإجمالي يجعل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يعكس قيمة الناتج المحلي الإجمالي على أساس الكمية، وبدون الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، سيكون من الصعب تحديد ما إذا كان الإنتاج يتوسع حقًا أم لا – إذا استخدمنا الناتج المحلي الإجمالي الاسمي فقط – أم أن الزيادة ناتجة عن ارتفاع أسعار وحدة الإنتاج في الاقتصاد فقط.

إن الفارق الإيجابي الناتج من طرح الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من الاسمي يرمز إلى التضخم، بينما الناتج السلبي يرمز إلى الانكماش. بصيغة أخرى، عندما يكون الناتج الاسمي أعلى من الحقيقي، يحدث التضخم، وعندما يكون الحقيقي أعلى من الاسمي، يحدث الانكماش.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/realgdp.asp