مفاهيم

الدخل القومي الإجمالي

الدخل القومي الإجمالي (Gross National Income) هو مجموع الناتج المحلي الإجمالي للدولة بالاضافة الى صافي الدخل الذي تتلقاه من الخارج.

وكما هو الحال في الناتج المحلي الإجمالي، فإن الدخل القومي الإجمالي هو مقياس لدخل البلد، في حين أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب فقط الدخل المستلم من المصادر المحلية، إلا أن الدخل القومي الإجمالي يتضمن صافي الدخل المستلم من الخارج.

ويعادل الدخل القومي الإجمالي نظريا الناتج القومي الإجمالي، ولكن يتم حساب الناتج القومي الإجمالي على أساس الناتج بدلا من الدخل.
ولحساب الدخل القومي الإجمالي، يضاف إلى الناتج المحلي الإجمالي التعويض الذي تدفعه الشركات الأجنبية للموظفين المقيمين والدخل من الممتلكات الأجنبية التي يملكها المقيمون، في حين يطرح التعويض الذي تدفعه الشركات المقيمة إلى العاملين في الخارج والدخل الذي يحصل عليه أصحاب الأملاك الأجانب. كما تضاف ضرائب المنتجات والاستيراد التي لم يتم احتسابها بالفعل في الناتج المحلي الإجمالي إلى الدخل القومي الإجمالي، في حين تطرح الإعانات. الإقامة، بدلا من المواطنة، هي المعيار لتحديد الجنسية في حسابات الدخل القومي الإجمالي، طالما أن السكان ينفقون دخلهم داخل البلاد.

ماهو الفرق بين الناتج المحلي الإجمالي و الدخل القومي الاجمالي؟

بالنسبة لمعظم البلدان يوجد فارق ضئيل بين الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي الإجمالي، لأن الفرق بين الدخل الذي يتلقاه البلد مقابل المدفوعات المدفوعة إلى بقية العالم لا يميل إلى أن يكون كبيرا. لكن أ الفرق كبير بالنسبة لبعض البلدان، إذ يمكن أن يكون الدخل القومي الإجمالي أعلى بكثير من الناتج المحلي الإجمالي إذا تلقى بلد ما قدرا كبيرا من المعونة الأجنبية، ويمكن أن يكون أقل بكثير إذا كان الأجانب يسيطرون على نسبة كبيرة من إنتاج البلد.