مروحية الأموال

إن مروحية الأموال (Helicopter Money) هو مصطلح يُطلق على مبلغ كبير من الأموال الجديدة التي تُطبع وتوزع على العامة، لتحفيز الاقتصاد أثناء الركود، أو عند هبوط أسعار الفائدة إلى الصفر.

 

ما الفرق بين مروحية الأموال و التيسير الكمي

إن مروحية الأموال بديل غير تقليدي للتيسير الكمي (quantitative easing) ولكن كلاهما يهدف إلى تعزيز إنفاق المستهلك وزيادة التضخم، وبينما تزيد مروحة الأموال العرض النقدي من خلال توزيع كميات كبيرة من العملة على العامة، يزيد التسهيل الكمي العرض من خلال شراء الأوراق المالية الصادرة عن الحكومة أو المؤسسات الأخرى لتحفيز النمو الاقتصادي. 

أمثلة على مروحية الأموال

إذا مرّت دولة بنمو منخفض أو معدوم، فقد تفكر في تطبيق مروحية الأموال. على سبيل المثال، فكرت اليابان عام 2016 في استخدام مروحية الأموال لمساعدتها على التعامل مع النمو المتباطئ في الدولة. 

أعربت الأسواق المالية عن قلقها حيال هذا القرار، لأن المشاركين خافوا من حدوث تضخم مفرط وانخفاض لقيمة العملة، ولذلك اختار البنك المركزي الياباني أسلوبًا بديلاً لزيادة العرض النقدي. يشمل هذا شراكات ومشتريات مختلفة، مثل السندات الحكومية، ونفقات البنية التحتية، والمدفوعات لذوي الدخل المنخفض. 

 

مميزات وعيوب مروحية الأموال 

مميزاتها:

لا تعتمد مروحية الأموال على زيادة الاقتراض لتعزيز الاقتصاد، مما يعني أنها لا تخلق مزيدًا من الديون، وأن أسعار الفائدة يمكن أن تظل كما هي بدون تغيير. بصفة عامة، تعزز مروحية الأموال الانفاق والنمو الاقتصادية بفعالية أكبر من التسهيل الكمي، لأنها تزيد الطلب الإجمالي فورًا، أي تزيد الطلب على البضائع والخدمات. 

إن الأموال المُجمعة من الديون التي تطرحها الحكومة في الاقتصاد قد لا تؤدي إلى زيادة الانفاق بسبب ضرورة سداد الدين، إلا أن هناك اعتقاد سائد بأن “تمويل الأموال” سيحفز الاقتصاد. 

عيوبها:

على عكس التسهيل الكمي، لا يمكن عكس عملية استخدام مروحية الأموال كتكنيك لتعزيز الانفاق، ويجادل الكثيرون أن هذا ليس حلاً منطقيًا لإنعاش الاقتصاد. 

يحدد البنك المركزي في الدولة أسعار الفائدة فيها لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي، ولكن مروحية الأموال معناها أن البنك المركزي لا يمكنه استخدام أسعار الفائدة لاسترجاع أي تكاليف، لأن الأموال غير مرتبطة بأصل مقترض (أي قرض)، وإنما تُمنح الأموال إلى العامة مباشرةً. قد يؤدي هذا إلى التضخم المفرط، ويضر مصالح البنك المركزي المالية. 

إن أحد المخاطر الأساسية المرتبطة بمروحية الأموال هي أنها يمكن أن تؤدي لانخفاض كبير في قيمة العملة في سوق الصرف الأجنبي، لأنه كلما زادت طباعة الأموال والعرض النقدي، قلّت قيمة العملة المحلية بنسبة كبيرة. قد يثبط هذا المضاربين عن شراء العملة أيضًا لأنهم يتوقعون انخفاض أداءها. 

المصدر:

https://www.ig.com/en/glossary-trading-terms/helicopter-money-definition

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن