الشركة الرائدة في السوق

إن الشركة الرائدة في السوق (Market Leader) هي الشركة صاحبة أكبر حصة سوقية في الصناعة، والتي تستطيع استخدام هيمنتها في السوق للتأثير على المشهد التنافسي، والاتجاه الذي يأخذه السوق. تتمتع الشركة الرائدة في السوق بأكبر حصة سوقية أو أكبر نسبة مبيعات إجمالية في سوق معين. وقد تتجاوز منافسيها بمقايس أخرى أيضًا، مثل الولاء للعلامة التجارية، والقيمة المتصورة، ومجال توزيع المنتجات، والصورة، والسعر، والإنفاق الترويجي، والربح. 

قد تكون تلك الشركة أول شركة طورت المنتج أو الخدمة، مما يسمح لها بتحديد نبرة الرسالة، وخصائص المنتج المثالية، وأن يعتبرها السوق العلامة التجارية التي يربطها العملاء بالمنتج نفسه. 

تستطيع الشركة ترسيخ نفسها كرائدة في السوق بأن تصبح أول من يعرض المنتج أو الخدمة، ويجب أن يكون المنتج أو الخدمة جديد بما يكفي لجذب قاعدة عملاء، ويجب أن تواكب العملاء تفضيلات أكبر عملائها للحفاظ على ريادتها. إذا دخلت الشركة السوق كمنافس للشركات الرائدة الأولى، فيمكنها تسويق نسختها الخاصة من المنتج تسويقًا عدوانيًا والترويج لخصائص مميزة فيه عن المنتج الرائد. إن المتنافسين الذين يسعون للحصول على مركز الريادة أو القيادة في السوق قد يستثمرون بقوة في بحوث السوق وتطوير المنتجات، ثم يستخدمون معلومات المستهلك لتطوير خصائص تحسّن المنتج الحالي.

قد يتمكن قادة السوق من استغلال وفورات الحجم للتحكم في أسعار السوق، ويثق المستهلكون في رواد السوق ويختارون شراء منتجاتهم لتقليل المخاطر التي قد يواجهونها. يمتلك قادة السوق وعيًا مفصلاً بصناع قرارات الشراء في قاعدة عملائهم، ويستغلون التسويق العدواني للاستفادة من تلك المعرفة وتقوية علامتهم التجارية. يجذب قادة السوق شركاء تطوير ذوي جودة عالية، كما أنهم مبتكرين وسباقين في تبني التقنيات والعمليات التي ستساعدهم على الاستمرار في إقصاء منافسيهم. 

أمثلة على قادة السوق

إن الحفاظ على حصة مهيمنة في السوق يتطلب من الشركة الاحتفاظ بعملائها الحاليين عن طريق بناء الولاء للعلامة التجارية، علاوة على جذب عملاء جدد قد يكون المنتج أو الخدمة غير مألوفين بالنسبة لهم. قد تجذب الشركة أيضًا عملاء للمنافسين من خلال اكتشاف المزيج المثالي من الجودة والسعر. وفي عصر الإنترنت الحديث، أصبح من السهل تحديد قادة السوق الذين يركزون على العميل، مثل أبل وأمازون. 

يجب أن يكون قادرة السوق حذرين عندما يتعلق الأمر بكيفية استخدامهم لحصتهم السوقية وحصولهم عليها، وإذا أصبحت شركة ما مهيمنة أكثر من اللازم في السوق، أو بدا أنها تسيء استغلال وضعها، فقد تصبح عُرضة لقضايا مكافحة الاحتكار. إضافةً إلى ذلك، قد لا تكون الشركة الرائدة في السوق هي الأكثر ربحية بالضرورة من منظور المستثمر، فرغم امتلاكها للحصة السوقية الأكبر، إلا أن إجمالي نفقاتها، بما في ذلك نفقات البحث والتطوير، وتكاليف التصنيع والتسويق وغيرها، قد يكونوا مرتفعين جدًا بشكل لا يمنعها من تحقيق أرباح أكبر من منافسيها. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/market-leader.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن