عرض الأسعار

يشير عرض الأسعار أو التسعير (Quotation) إلى أحد سعر بيع السهم أو السند أو أي أصل متداول آخر، كما تعرض معظم فئات الأصول السعر المطلوب والسعر المعروض اللذان يحددان سعر البيع النهائي. يُعرّف السعر المعروض (bid price) بأنه أعلى سعر يرغب المشتري في دفعه مقابل الأصول، بينما يُعرف سعر المطلوب (ask price) بأنه أعلى سعر يرغب البائع في قبوله مقابل البيع. 

إن من الشائع أن تسجل الأصول السريعة هوامش معروض/مطلوب ضيقة في بيئة التداول العادية، ولكن الهامش بين السعرين يتسع عادةً بعد تزايد المخاوف المنهجية، مثل المخاوف الناتجة عن الهبوط الواسع في السوق. إن بدء حركات التقلب وعدم اليقين تسبب اضطرابات في آليات العرض والطلب، وتسبب تقلب عروض الأسعار. 

 

تمثّل الأسعار نوعين من المعلومات بالنسبة لمعظم فئات الأصول، وهما: السعر الذي سيحتاج المستثمر إلى دفعه لشراء أصل ما في لحظة زمنية معينة (أقل سعر “مطلوب” من البائعين)، والسعر الذي سيتلقاه المستثمر مقابل نفس الأصول إذا باعه في نفس الوقت (أعلى سعر “معروض” من المشترين المحتملين). يمثل الفارق بين هذين السعرين تكلفة السيولة التي يتحملها المستثمر عند تداول الأصل، لأنه يجب أن يشتري بالسعر المعروض ويبيع بالسعر المطلوب. 

إن عروض الأسعار ليست مقصورة على السعر المطلوب والسعر المعروض، وإنما تشمل أيضًا القيم المرتفعة والمنخفضة وقيم الافتتاح والإغلاق في أي يوم. إن تسعير السهم الأساسي يسلط الضوء على نقاط البيانات الأساسية هذه، ويمنح سياقًا لحركات اليوم الحالي. إن الفارق بين سعر الافتتاح أو الإغلاق أو السعر المرتفع والمنخفض غالبًا ما يكون انعكاسًا لاتجاه مستمر. على سبيل المثال، التغييرات الحادة بين أسعار الافتتاح والإغلاق تشير إلى وجود زخم صعودي قوي، وفرص تداول مثيرة للاهتمام. 

أنواع عروض الأسعار 

لن يتردد معظم المستثمرين في ربط مصطلح عرض الأسعار مع مصطلح أسعار الأسهم، ولكن العديد من فئات الأصول الأخرى تسجل عروض الأسعار الخاصة بآخر سعر متداول. 

  • الأسواق الثابتة 

على سبيل المثال، أسواق الدخل الثابت تعرض الأسعار المطلوبة والمعروضة للسند أثناء ساعات التداول العادية، كما تعرض تسعيرات السند القيمة الاسمية للأصل والعائد حتى تاريخ الاستحقاق، إضافة إلى هوامش السعر المعروض-المطلوب. 

  • القيمة الاسمية أو الأصلية / Par value 

تُحوّل القيمة الاسمية عادةً إلى قيمة عددية وتُضرب في 10 لتحديد تكلفة السند.  

  • العقود الآجلة (Futures) والسلع (Commodities) 

تستخدم العقود الآجلة والسلع عروض الأسعار أيضًا لتزويد المستثمرين وجمهور قطاع التمويل بمعلومات مهمة عن الأصل. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/q/quotation.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن