مفاهيم

نسبة التركُز

نسبة التركُز (Concentration Ratio) في الاقتصاد تشير إلى حجم الشركات في الصناعة التي تنتمي إليها، حيث تشير نسبة التركز المنخفضة في الصناعة إلى وجود منافسة أكبر بين الشركات العاملة في تلك الصناعة، أما نسبة التركز المرتفعة، كالنسبة التي تقترب من 100% مثلاً، فتظهر في الصناعات التي تتسم بالاحتكار الحقيقي. 

تشير نسبة التركُز إلى ما إذا كانت الصناعة تتكوّن من القليل من الشركات الكبيرة أم الكثير من الشركات الصغيرة. إن نسبة التركُز التي تتكوّن من الحصة السوقية لأكبر أربع شركات في الصناعة، يتم التعبير عنها كنسبة مئوية، وهي نسبة تركُز شائعة الاستخدام.  

معادلة نسبة التركز:

تُحسب نسبة التركز كمجموع لنسبة الحصة السوقية المملوكة لأكبر عدد محدد من الشركات في صناعة معينة، وتتراوح نسبة التركز من صفر % إلى 100%، وتشير نسبة تركز الصناعة إلى مستوى المنافسة في الصناعة. ونسبة التركز التي تتراوح من صفر% إلى 50%، قد تشير إلى أن مستوى التنافسية مثالي في الصناعة، ويُعتبر تركُز منخفض. 

إن القاعدة العامة هي أن احتكار القلة يتواجد عندما تمتلك أكبر خمس شركات في السوق أكثر من 60% من إجمالي مبيعات السوق. إذا كانت نسبة تركز شركة واحدة تساوي 100%، فإن هذا يشير إلى أن الصناعة صناعة احتكارية

مثال:

افترض أن الشركات (أ) و(ب) و(س) و(ص) هي أكبر شركات في صناعة التكنولوجيا الحيوية، ويريد خبير اقتصادي حساب درجة المنافسة. كانت الحصة السوقية للشركات (أ) و(ب) و(س) و(ص) في أحدث عام مالي هي 10% و 15% و 26% و33%، على الترتيب. بناء على ذلك، تعتبر نسبة تركز الأربع شركات في الصناعة هي 84%، وبالتالي تشير النسبة إلى أن صناعة التكنولوجيا الحيوية تمثل احتكار القِلة، ويمكن حساب نفس النسبة لعدد شركات أكبر أو أقل من الشركات الأربع الكبرى في الصناعة. تشير نسبة التركز فقط إلى مستوى التنافسية في الصناعة، وما إذا كانت الصناعة تتبع هيكل سوق احتكار القلة أم لا. 

مؤشر هرفندال-هيرشمان – Herfindahl-Herschman Index

إن مؤشر هرفندال-هيرشمان (أو HHI) هو مؤشر بديل يدل على حجم الشركة، ويُحسب من خلال تربيع نسبة حصة كل شركة في الصناعة (ويُعبَر عنها كعدد صحيح)، ثم جمع مربعات تلك الحصص السوقية لاشتقاق HHI. يرتبط HHI ارتباطًا كبيرًا بنسبة التركز وقد يكون مقياسًا أفضل لتركيز السوق. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/concentrationratio.asp