مفاهيم

الأسعار الفورية

إن الأسعار الفورية (Spot Rate) هو السعر المعروض للتسوية الفورية لسعر فائدة أو سلعة أو ورقة مالية. يُسمى السعر الفوري باسم “المعدل الفوري” أيضُا، وهو القيمة السوقية الحالية للأصل المتاح للتسليم الفوري في لحظة التسعير. تعتمد هذه القيمة بدورها على المبلغ الذي يرغب المشترين في دفعه والمبلغ الذي يرغب البائع في قبوله، والذي يعتمد عادةً على مزيج من العوامل بما في ذلك القيمة السوقية الحالية والقيمة السوقية المستقبلية المتوقعة.

أن الأسعار الفورية  لمعظم الأوراق المالية أو السلع في الاقتصاد العالمي عادةً ما تكون موحدة إلى حد ما في جميع أنحاء العالم إذا وضعنا في الاعتبار أسعار الصرف.

على عكس السعر الفوري، فإن السعر الآجل (forward price) أو العقود الآجلة (futures) هو سعر متفق عليه عند تسليم الأصل مستقبلاً. 

يتأثر السعر الفوري بطلبات الأفراد والشركات الراغبين في المتاجرة بعملة أجنبية، والسعر الفوري من منظور بورصة العملات الأجنبية يُسمى أيضًا بـ “السعر المعياري” أو “السعر المباشر”.

تشمل الأصول ذات الأسعار الفورية كل من السلع (مثل النفط والقطن والذهب والقمح) والسندات. تعتمد أسعار السلع الأساسية على العرض والطلب على هذه العناصر، بينما تعتمد أسعار السندات الفورية على معدل القسيمة الصفرية. يوفر عدد من المصادر، بما في ذلك بلومبرج Bloomberg، معلومات عن السعر الفوري للمتداولين.

 

مثال على طريقة عمل السعر الفوري 

كمثال على طريقة عمل العقود الفورية، لنفترض أننا في شهر أغسطس ويحتاج تاجر الجملة إلى تسليم البضائع، وسوف يدفع السعر الفوري للبائع ويتسلم البضائع في غضون يومين. ومع ذلك، إذا كان تاجر الجملة يحتاج إلى أن تتوافر السلع في متاجره في أواخر ديسمبر، لكنه يعتقد أن السلعة ستكون أكثر تكلفة خلال فترة الشتاء بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض العرض الإجمالي، لن يتمكن من إجراء عملية شراء فورية لهذه السلعة بسبب خطر التلف المرتفع. ونظرًا لأن السلعة لن تكون مطلوبة حتى ديسمبر، فإن العقد الآجل مناسب أكثر للاستثمار في السلع. 

في المثال أعلاه، يتم تسليم سلعة مادية فعلية، وهذا النوع من المعاملات يُنفذ عادةً من خلال العقود الآجلة والعقود التقليدية التي تشير إلى السعر الفوري في وقت التوقيع. من ناحية أخرى، لا يريد المتداولون استلام بضائع مادية بصفة عامة، ولذلك يستخدمون عقود الخيارات، والأدوات الأخرى لأخذ مراكز في السعر الفوري الخاص بسلعة محددة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/spot_rate.asp