مفاهيم

حاضنات الأعمال

إن حاضنات الأعمال (Business Incubators) توفر الدعم والموارد للشركات الناشئة والمبتدئة التي تواجه صعوبة في الوصول إليها. 

قد يشمل دعمهم إتاحة الوصول إلى الشبكات أو المستثمرين أو مساحة عمل مشتركة جنبًا إلى جنب مع الشركات الأخرى والمهنيين ذوي الخبرة.

تضمن حاضنات الأعمال تقديم الخدمات والموارد الأساسية للشركات المشاركة في معظم الحالات، على الرغم من اختلاف نطاق الخدمات والموارد المقدمة. تشمل بعض الخدمات ما يلي:

  • تدريب الإدارة 
  • الخدمات الاستشارية
  • الوصول إلى الموارد الرأسمالية (القروض، المنح، شبكة المستثمرين المحتملين) 
  • المساعدة في عمليات الأعمال الجوهرية (المحاسبة، بحوث السوق، التسويق، الامتثال للقوانين) 
  • الوصول إلى مساحات المكاتب والموارد التشغيلية الأخرى (البرامج الضرورية، الأجهزة،…) 

مميزات حاضنات الأعمال: 

قد توفر حاضنات الأعمال مزايا كبيرة للشركات الناشئة، بما في ذلك: 

  1. خدمات التوجيه والاستشارة  

إن خدمات التوجيه والاستشارة التي تقدمها الحاضنات تتيح لفريق إدارة الشركة الناشئة تقليل الفجوة في معارفهم وخبراتهم الضرورية لاتخاذ قرارات أفضل.  

   2. توفير الوقت والمال 

توفر الشركات الناشئة الوقت والأموال التي ينفقونها في الأنشطة التشغيلية اليومية (مثال: المحاسبة، التسويق، الموارد البشرية)، لأن الحاضنات تغطي بعض هذه الخدمات أو جميعها. 

   3. الوصول إلى الخبراء والمرشدين في الصناعة 

وأخيرًا، توفر الحاضنات قُدرة لا تُقدّر بثمن، وهي تسهيل الوصول إلى خبراء الصناعة ومرشديها الذين لا يمكن الوصول إليهم بخلاف ذلك. 

بصفة عامة، تتخصص الحاضنات في صناعة معينة. على سبيل المثال، تركز إحدى الحاضنات على صناعة الأغذية، بينما تركز حاضنة أخرى على صناعة التقنية المالية. وعلى الرغم من ذلك، تدعم بعض الحاضنات الشركات بدون الالتفات للصناعة التي تعمل فيها. 

تقدّم الحاضنات خدماتها إلى الشركات الناشئة مقابل حصة في الشركة، وقد تتفاوت الحصة من 2% إلى 10%. علاوة على ذلك، تطلب بعض الحاضنات رسوم ثابتة، وبرجاء الملاحظة أنه في معظم الحالات، تُقدّم الخدمات بمعدل أقل من المتوسط. 

كيف تعمل حاضنة الأعمال؟ 

  • عملية تسجيل شاملة 

إن برامج حاضنات الأعمال ليست مفتوحة أمام جميع الشركات، ويجب على المرشحين المحتملين المرور بعملية تسجيل تنافسية وشاملة، وبالرغم من أن كل حاضنة تشكّل عمليتها ومتطلبات دخولها الخاصة، إلا أن عملية الدخول تتضمن عادة إكمال استمارة تقديم، وكذلك إجراء مقابلات شخصية. إن الهدف النهائي للعملية هو تحديد مدى جدوى فكرة الشركة الناشئة وقدرة فريق إدارة الشركة على تحقيق تلك الفكرة. 

  • إنشاء مجموعة جديدة 

تشكّل الشركات المختارة مجموعة جديدة في الحاضنة، وتستلم مفاتيح الوصول إلى الخدمات والموارد التي توفرها الحاضنة، كما تقضي ما بين عدّة أشهر إلى عامين في الحاضنة، ولكن الشركات الناشئة التي تبقى لفترة أطول في الحاضنة هي الشائعة أكثر. 

  • خدمات التوجيه والاستشارة  

خلال البرنامج، تعمل إدارة الشركة بشكل موسع مع المرشدين والموجهين والمستشارين لاكتساب الخبرة المطلوبة لتوصيل أفكار الشركة إلى العملاء والمستثمرين المحتملين. وفي الوقت ذاته، يعمل موظفو الشركة مع الشركات الأخرى لإعداد العمليات التشغيلية. 

ينتهي برنامج الحاضنة عادةً بيوم التجربة، وفيه تقدّم الشركات الموجودة في المجموعة نتائج عملها أمام جمهور اختارته الحاضنة. 

 

المصدر:

https://corporatefinanceinstitute.com/resources/knowledge/other/business-incubator/