مفاهيم

التكاليف الخاضعة للرقابة

إن التكاليف الخاضعة للرقابة (Controllable cost) هي التكاليف التي يمكن تعديلها في فترة زمنية قصيرة، وتعتبر التكلفة خاضعة للرقابة إذا كان قرار تحمُلها في يد شخص واحد فقط.

إن التكلفة الخاضعة للرقابة هي النفقة التي يمتلك المدير القدرة على التأثير عليها، بمعنى آخر، هي التكلفة التي تستطيع الإدارة زيادتها أو تخفيضها بموجب قراراتهم التجارية.

إذا كان القرار في يد مجموعة من الأشخاص، لا تعتبر التكلفة خاضعة للرقابة من منظور فرد واحد. علاوة على ذلك، لا تعتبر التكلفة خاضعة للرقابة إذا كان هناك طرف ثالث يفرضها على المنظمة (مثل الضرائب).

أمثلة التكاليف الخاضعة للرقابة:

  1. الإعلانات
  2. التبرعات
  3. المستحقات والاشتراكات
  4. تعويضات الموظفين
  5. اللوازم المكتبية
  6. التدريب

إن نقيض التكاليف الخاضعة للرقابة هي التكلفة الثابتة، وهي التكلفة التي لا يمكن إلا على مدار فترة زمنية طويلة، وأمثلتها الإيجار والتأمين.

قد تكون التكلفة غير خاضعة للرقابة على مستوى منخفض في المنظمة لأن مدير الصف الأول غير مُصرّح له بتحمل التكلفة أو إيقافها، ولكن قد يكون المدير الأقدم منه مُصرّح له بذلك. من ثمّ، قد تكون التكلفة خاضعة للرقابة في المستويات الأعلى في المنظمة، وغير خاضعة للرقابة في المستويات الأدنى. على سبيل المثال، قرار دفع مقابل تدريب الموظفين قد يكون في يد نائب الرئيس وليس في يد مدير القسم المحلي، وبالتالي تعتبر التكلفة خاضعة للرقابة بالنسبة لنائب الرئيس، ولكنها غير خاضعة للرقابة بالنسبة لمدير القسم.

مثال

على سبيل المثال، قد لا يمتلك عامل المصنع القدرة على التحكم في نفقات الشركة، ولكن يستطيعون المشرفين التحكم في طلبيات اللوازم، ومواعيد إجراء صيانة المعدات، ومقدار الوقت الإضافي المسموح به للعمال. إن تلك التكاليف خاضعة للرقابة لأن المشرفين يمتلكون النفوذ والسلطة اللازمين للتأثير على تلك التكاليف.

لا يمتلك المشرف السلطة للتأثير على مشتريات المعدات والاستحواذ على المباني أو صفقات الاندماج عادة، لأن الإدارة العليا تتحكم في تلك التكاليف لأنهم مَن يتخذون القرارات في هذا المستوى من المنظمة.

إضافةً إلى ذلك، يعتمد تعريف التكاليف الخاضعة للرقابة على التوقيت. على سبيل المثال، الموظف التنفيذي المُعيّن حديثًا المسئول عن بواليص التأمين قد لا يتحكم في بوليصة موجودة من قبل تاريخ تعيينه. بمجرد تجديد الوظيفة، وحصول المدير على النفوذ والسلطة اللازمين للتأثير عليها وعلى مزاياها، تعتبر التكاليف خاضعة للرقابة بالنسبة له.

إن تصنيف التكاليف الخاضعة وغير الخاضعة للرقابة مهم بصفة خاصة عند تقييم مسئولية الإدارة، وأدائها، والتعويضات. إن الإدارة المسئولة عن تكاليف أكبر يجب أن يُطبق عليها معايير أكبر من الإدارة ذات المسئوليات الأقل، كما لا يجب لوم الإدارة على مشكلات التكلفة إذا كان المدير لا يمتلك سلطة التأثير على التكلفة.

 

المصدر:

https://www.myaccountingcourse.com/accounting-dictionary/controllable-costs

https://www.accountingtools.com/articles/controllable-costs.html