مفاهيم

التكاليف المضافة

إن التكاليف المضافة (Incremental Cost) هي إجمالي التكلفة الناتجة عن إنتاج وحدة إضافية من المُنتَج، وتُحسّب عن طريق تحليل النفقات الإضافية المتضمنة في عملية إنتاج وحدة المنتج الإضافية، مثل تكلفة المواد الخام. يساعد فهم التكلفة المضافة للوحدة الشركات على تعزيز كفاءة إنتاجها وربحيتها.

إن التكاليف المضافة هي تكاليف تصنيع وحدة إضافية، وبالتالي لن تتحمل الشركة تلك النفقات إذا لم يزيد الإنتاج. إن التكاليف المضافة أقل من متوسط تكلفة الوحدة في العادة، وتتألف دائمًا من التكاليف المتغيرة، وهي التكاليف التي تتقلب مع تقلب أحجام الإنتاج. قد تشمل التكاليف المضافة ما يلي:

  • المواد الخام مثل المخزون
  • المرافق، مثل الكهرباء الإضافية المطلوبة لتشغيل المعدات
  • الأجور أو العمالة المباشرة المتضمنة في الإنتاج فقط
  • الشحن والتغليف

بصيغة أخرى، تعتمد التكاليف المضافة بالكامل على حجم الإنتاج. على النقيض، التكاليف الثابتة –مثل الإيجار والنفقات العامة- تُحذف من تحليل التكلفة المضافة لأن تلك التكاليف لا تتغير مع تغيّر أحجام الإنتاج، كما أن التكاليف الثابتة من الصعب عزوها إلى أي قطاع أعمال معين. يُطلق على التكاليف المضافة مصطلح “التكاليف الهامشية” (marginal costs) أيضًا.

 

مزايا تحليل التكلفة المضافة

يساعد فهم التكاليف المضافة الشركة على تحسين كفاءتها وتوفير الأموال، كما أنها مفيدة في تحديد ما إذا كان من الأفضل تصنيع المنتج أم شراءه من مكان آخر. إن فهم التكاليف الإضافية لزيادة إنتاج سلعة ما يفيد في تحديد سعر بيع المنتج. تسعى الشركات إلى تحليل تكاليف الإنتاج المضافة لتعظيم مستويات الإنتاج والربحية. ولا يوضع في الاعتبار إلا التكاليف المضافة ذات الصلة المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بقطاع الأعمال عند تقييم ربحية قطاع الأعمال.

إن تحليل أحجام الإنتاج والتكاليف المضافة يساعد الشركات على تحقيق وفورات الحجم اللازمة لتحسين الإنتاج، وتنتج وفورات الحجم عن زيادة الإنتاج بما يؤدي إلى تخفيض التكاليف، لأنها تُوزّع على عدد كبير من السلع المُنتَجة. بمعنى آخر، ينخفض متوسط تكلفة الوحدة مع زيادة الإنتاج. لا تتغير التكاليف الثابتة عادةً عند إضافة التكاليف المضافة، بمعنى أن تكلفة المعدات لا تتغيّر مع تغير أحجام الإنتاج.

إن التكاليف المضافة مهمة في اتخاذ القرارات قصيرة الأجل أو الاختيار بين خيارين، مثل قبول طلبية خاصة أو رفضها. إذا تم تحديد سعر مخفض لطلبية خاصة، من الضروري أن تغطي إيرادات الطلبية الخاصة تكاليفها المضافة على الأقل، وإلا سينتج عنها خسارة في النهاية.

التكلفة المضافة مقابل الإيرادات المضافة

تساعد التكاليف المضافة على تحديد نقطة تعظيم الربح الخاصة بالشركة، ومعرفة متى تتساوى التكاليف الهامشية مع الإيرادات الهامشية. إذا كانت الشركة تحقق إيراد مضاف (أو إيراد هامشي) من كل وحدة منتج أكبر من التكلفة المضافة الناتجة عن تصنيع أو شراء المنتج، ستحقق الشركة ربحًا.

من ناحية أخرى، إذا كانت التكلفة المضافة أكبر من الإيرادات المضافة لكل وحدة منتجة، ستحقق الشركة خسائر في كل وحدة. بناء على ذلك، فإن معرفة التكلفة المضافة لوحدات الإنتاج الإضافية ومقارنتها مع سعر بيع تلك البضائع يساعد الشركة على تحقيق أهداف الربح.

مثال على التكلفة المضافة

شركة تدرس زيادة إنتاج بضائعها، ولكنها تحتاج إلى فهم التكاليف المضافة الناتجة عن ذلك. سنقدم في الجزء التالي مستويات الإنتاج الحالية وكذلك التكاليف المضافة الناتجة عن إنتاج وحدات إضافية.

  • إجمالي تكلفة 10000 وحدة هي 300 ألف ريال سعودي أو 30 ريال لكل وحدة (300000 ريال / 10000 ريال).
  • إجمالي تكلفة 12000 وحدة هي 330000 ريال أو 27.50 ريال لكل وحدة (330000/12000 ريال).

نتيجة لذلك، إجمالي التكلفة المضافة لـ 2000 وحدة إضافية هي 30000 ريال سعودي (330000 ريال-300000 ريال).

إن التكلفة المضافة لكل وحدة تساوي 15 ريال سعودي( 30000 ريال / 2000 وحدة).

وسبب انخفاض التكلفة المضافة هو أن التكاليف الثابتة تظل كما هي دون تغيير، ورغم أن جزء من التكاليف الثابتة قد يزيد مع زيادة الإنتاج، إلا أن تكلفة الوحدة تنخفض عادةً لأن الشركة لا تشتري معدات إضافية أو تدفع تكاليف ثابتة إضافية لإنتاج الوحدات الزائدة.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/i/incrementalcost.asp