استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين – أفضل 13 استراتيجية للحفاظ على الموظفين

تشير استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين إلى مجموعة من الإجراءات والمبادرات المخططة التي تنفذها المنظمة للاحتفاظ بموظفيها القيمين وتقليل معدل دوران الموظفين. الهدف هو خلق بيئة عمل إيجابية، وتعزيز رضا الموظفين ومشاركتهم، وتقديم حوافز للموظفين للبقاء مع الشركة على المدى الطويل.

مفهوم استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين:

استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين (Employee Retention Strategy) هي خطة تضعها الشركات لتقليل معدلات مغادرة الموظفين للشركة. يتضمن برنامج الاحتفاظ بالموظفين سياسات وبرامج الشركة التي تساعد المنظمات في جذب الموظفين المؤهلين والاحتفاظ بهم.

يجب أن تكون الاستراتيجيات التي تنفذها الشركات مبنية على احتياجات الموظفين. على سبيل المثال، قد يفضل بعض الموظفين الفوائد الرياضية والاستثمارية، في حين أن آخرين قد يفضلون تلقي تغطية الرعاية الصحية بتكاليف مناسبة.

لماذا يجب وضع استراتيجية للاحتفاظ بالموظفين؟

يمكن أن تكون معدلات المغادرة العالية مكلفة ومزعجة وضارة لنجاح الشركة بشكل عام. يجبر رحيل الموظفين المستمر الشركة على إعادة توزيع الموارد لتوظيف وتدريب وتعليم الموظفين الجدد. يمكن أن تحسّن استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين معدلات رضا الموظفين العام عن عملهم، وتشجعهم على التركيز على نجاح الشركة.

13 استراتيجية فعالة للحفاظ على الموظفين

فِكر في الأمثلة التالية لبرامج الاحتفاظ بالموظفين التي يمكنك تطبيقها في منظمتك. فيما يلي بعض المكونات والاستراتيجيات الرئيسية التي يتم تضمينها عادةً في استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين:

1- التركيز على عملية التوظيف

اختيار المرشح المناسب للوظيفة هو استراتيجية أساسية للحفاظ على المواهب. إذا لم يكن الموظف مناسبًا لدوره، فمن المرجح أن يترك الشركة بغض النظر عن الاستراتيجيات الأخرى التي تستخدمها للاحتفاظ بالموظفين. ركز على عملية التوظيف عن طريق إنشاء وصف وظيفي يصف بوضوح المؤهلات والمهارات والخبرات المتوقعة للمنصب.

التوظيف الفعال مهم بشكل خاص على مستوى الإدارة، لأن الموظفين في المستويات الأدنى أكثر عرضة لترك المنظمة إذا لم يكونوا راضين عن القيادة.

2- تقديم رواتب ومزايا تنافسية

غالبًا ما يترك الموظفون الشركة إذا شعروا بأنهم لا يتلقون تعويضًا مناسبًا. استخدم موقع Indeed Salary لمعرفة متوسط راتب الوظيفة في السوق، وتأكد من تقديمك لرواتب في هذا النطاق.

تعتبر المزايا جزء مهم أيضًا من حزمة التعويضات، ويمكن أن تعوض عن تلقي راتب أقل مما يقدمه المنافسون. يقدر الموظفون التأمينات وحسابات التقاعد ومنح الهواتف المحمولة وعضويات الصالات الرياضية والصحية، ويمكن أن يعتبروها جزءًا من حزمة التعويض الشاملة.

3- تقديم حوافز إضافية

الحوافز الإضافية هي طريقة أخرى تُظهر بها لموظفيك أنك تقدرهم. استثمارك في نجاح موظفيك من خلال توفير فرص التطوير المهني يعزز مهاراتهم ويمنحهم قيمة إضافية كموظفين. توفير فرص التطوير المهني يساعد الموظفين أيضًا على تخيل مستقبلهم مع الشركة.

4- تدريب المديرين / القادة الفعالين

يقضي الموظفون معظم أيام العمل في التفاعل مع الإدارة. إذا كانوا يعانون من تجارب سيئة أو لا يشعرون بأنهم يتلقون إدارة واضحة وفعالة، سيصبحون أكثر ميلاً لمغادرة الشركة. ركز على تدريب الإدارة مع التركيز على المهارات القيادية والتواصل والعمل الجماعي. 

5- تشجيع ثقافة التواصل المفتوح

على الرغم من أنه لا يمكن تجنب المشاكل في المنظمة دائمًا، فإن الأهم هو الإجراءات التي تتبعها الشركة للتعامل معها. عندما يتمكن الموظفون من التواصل بصراحة مع الإدارة ومناقشة مشاكلهم أو مخاوفهم، فإن معدلات الرضا الوظيفي تميل إلى الارتفاع.

ثقافة التواصل المفتوح يمكن أن تعزز الثقة بين الإدارة المتوسطة والعليا أيضًا. يمكن إنشاء ثقافة التواصل المفتوح عن طريق الترحيب بطلبات الموظفين، وستجد أنهم يقدرون الشركة أكثر، بالإضافة إلى تقديرهم لمكانتهم فيها.

6- تحديد أهداف عمل واضحة 

من المهم أن يعرف الموظفون ما هي مسؤولياتهم وكيف يتم قياس أدائهم المهني. لأن معنويات الموظفين تنخفض عادةً عندما لا يفهمون بشكل كامل ما هي واجباتهم أو كيف يتم قياس أدائهم.

يمكن تحقيق ذلك عن طريق تحديد أهداف واضحة ومحددة، ومناقشة التقدم نحو تحقيق تلك الأهداف بانتظام. سيحفز ذلك الموظفين ويمنحهم توقعات واضحة ويساعدهم في فهم دورهم بشكل أفضل. وتعد المراجعات السنوية مكانًا مناسبًا لمناقشة أهداف المنصب الوظيفي، والتقدم المحرز نحو تحقيق تلك الأهداف والتقييم العام.

7- فهم أسباب رحيل أو بقاء الموظفين 

الفهم الصحيح لأسباب رحيل الموظفين جزء مهم من في وضع استراتيجية لتجنب رحيلهم. يمكن لمقابلات الخروج أن تساعدك في فهم العوامل وراء قرار الموظف بالمغادرة. تشجيع التواصل المفتوح وتتبع الأسباب الأكثر شيوعًا للمغادرة قد يكون مفيدًا أيضًا.

وقد يكون من المفيد أيضًا معرفة أسباب بقاء الموظفين الحاليين. من خلال الحوار معهم بطريقة مماثلة لمقابلة الخروج، يمكن معرفة ما يستمتع به الموظفون الحاليون، وما يشعرون بأنه يمكن تحسينه في الشركة. قد يساعدك هذا على فهم ثقافة الشركة بشكل عام.

8- تشجيع العلاقات المهنية بين الموظفين

تشجيع العلاقات المهنية بين الموظفين يساعد في تعزيز الانتماء للشركة والتعاون الفعال بينهم. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم نشاطات وفعاليات خارجية للموظفين، مثل فرق رياضية تابعة للشركة أو فعاليات تطوعية. كما يمكن إدخال برامج لبناء الفريق داخل الشركة، وتوفير فرص دائمة لتطوير العلاقات بين الموظفين.

9- تقدير الحفاظ على توازن بين الحياة العملية والشخصية

تحقيق توازن بين الحياة العملية والشخصية يُعدُّ جزءاً أساسياً في الحفاظ على موظفيك. إذا شعر الموظفون بأن متطلبات عملهم تؤثر سلباً على حياتهم الشخصية، فمن المرجّح أنهم سيبحثون عن عمل بديل. امنح الموظفين فرصة العمل من المنزل بشكل متقطع، وكُن أكثر مرونة في ساعات العمل، لأن هذا قد يرفع معدلات رضا الموظفين.

عليك تحذير الإدارة من الاتصال بالموظفين خلال المساء وعطلات النهاية الأسبوع أو الإجازات. قيّم مسؤوليات الموظفين المتوقعة بانتظام، وراقب كيف يديرون الأعباء العملية المطلوبة.

10- وفّر فرص للترقي الوظيفي 

ولا يريد أي موظف البقاء في وظيفة ليس لها مستقبل أو أي فرص للترقية والتطور. قد يرضى بعض الناس بالبقاء في منصب متدني للأبد، ولكن معظم الناس يريدون الترقي، ومواجهة تحديات جديدة، والحصول على رواتب أعلى. 

ركز على التعيين من داخل الشركة إذا أصبح هناك منصب جديد شاغرًا، واعمل مع موظفيك على وضع مسار مهني يتيح لهم السعي وراء فرص جديدة في شركتك. فمجرد معرفة أن هذه الفرص متاحة يحفز الموظفين على العمل بجد أكبر، والبقاء في الشركة لفترة أطول. 

11- طبق قيمك ومبادئك عمليًا 

قد تملك شركتك قيمًا ومبادئ واضحة في ميثاقها. ولكن هل تعمل على تحقيقها عمليًا وخلق شركة تجعل موظفيك فخورين بها؟ ربما تقوم شركتك بتحقيق قيم المساواة أو الأعمال الخيرية أو حماية البيئة. أظهر تلك القيم من خلال العمل الذي تقوم به.

قم بتحسين عمليات التصنيع الخاصة بك للحد من أثرك الكربوني على البيئة. وقدّم فرص التدريب والتعلم للأشخاص المهمشين. كن أول مَن يدعم الأحداث الخيرية في مجتمعك. الموظفون الذين يقدرون تلك الأشياء يرغبون في البقاء في شركة تدعمهم.

12- انشى برنامج تدريب وإرشاد

إن إدراج برنامج المرشدين أو الزملاء في عملية الإدماج الأولي في الشركة يساعد الموظفين على الشعور بأنهم جزء من الفريق بشكل أسرع، لأنهم يتعلمون المزيد من المعلومات عن الشركة وكيف يصبحون جزءًا من المنظمة، كما يجدون شخصًا يمكنهم اللجوء إليه للحصول على الدعم والإرشاد.

لا يجب أن يكون برنامج المرشدين للموظفين الجدد حصريًا. فربما يرغب الموظفون الحاليون في الحصول على مرشد إذا كانوا يحاولون التقدم أو الانتقال إلى قسم جديد. إذ يساعد وجود مرشد في موقع أعلى في الهرم الإداري للشركة الموظف على فهم كيفية الوصول إلى ذلك المركز.

13- احتفي بالإنجازات والمراحل المهمة. 

يرغب الموظفون في الشعور بأن عملهم محل تقدير. صحيح أن الحصول على راتب أمر جيد، ولكن إذا لم يتلقوا تقديرًا لما يفعلونه أبدًا، قد يشعرون بعدم الرضا والإحباط. إن معرفة أن الإدارة ترى جهودهم قد يحفزهم على العمل بجد أكبر والبقاء مع الشركة. 

اثني على الموظف الذي رأيته يفعل شيئًا جديرًا بالثناء. وشارك الثناء مع الفريق في الاجتماعات أو عبر البريد الإلكتروني لأن هذا يُشعر الموظف بأنه محل تقدير واسع النطاق. ضع خطة للاحتفاء بأعياد الميلاد، والذكرى السنوية للعمل، والمراحل المهمة الأخرى، لأن هذا يرفع المعنويات ويشجع الموظفين على البقاء. 

المصدر:

https://www.indeed.com/recruitment/c/info/9-effective-employee-retention-strategies#:~:text=An%20employee%20retention%20strategy%20is,specific%20needs%20of%20the%20employees.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن