مفاهيم

الموازنة الصفرية

إن الموازنة الصفرية (Zero-Based Budgeting) هي طريقة لوضع الموازنة بطريقة تستلزم تبرير جميع النفقات في كل فترة جديدة. تبدأ عملية وضع الموازنة الصفرية من “قاعدة صفرية” (Zero Base)، وتُحلل احتياجات وتكاليف كل وظيفة داخل المنظمة، ثم توضع الميزانيات بناء على ما تحتاجه الفترة القادمة، بغض النظر عما إذا كانت كل ميزانية أكبر أم أصغر من الميزانية السابقة لها.

أُسس الموازنة الصفرية:

تتيح الموازنة الصفرية تطبيق الأهداف الاستراتيجية عالية المستوى على عملية وضع الميزانية، لأنها تربط الأهداف بمجالات وظيفية محددة في المنظمة، حيث تجمّع التكاليف أولاً ثم قياسها ومقارنتها بالنتائج السابقة والتوقعات الحالية.

تركز الميزانية الصفرية على التفاصيل، ولذلك قد تصبح عملية ممتدة تُجرى على مدار عدّة سنوات، ويراجع المديرون أو قادة المجموعة بعض المجالات الوظيفية من حين لآخر. تساعد الميزانية الصفرية على تقليل التكاليف من خلال تجنب الزيادات أو التخفيضات العامة على ميزانية الفترة السابقة، ولكنها تستغرق وقت طويل، أطول من عملية وضع الميزانية التقليدية المبنية على التكلفة. تفضّل العملية أيضًا المجالات التي تحقق إيرادات مباشرة أو إنتاج مباشر، لأن مساهماتها سهلة التبرير أكثر من نفقات أقسام مثل خدمة العملاء والبحث والتطوير.

مالفرق بين الميزانية الصفرية و الميزانية التقليدية ؟

تستدعي الميزانية التقليدية زيادات تدريجية على الميزانيات السابقة، مثل زيادة بنسبة 2% في الانفاق، بدلاً من تبرير النفقات القديمة والجديدة كما يحدث في الميزانية الصفرية. تحلل الميزانية التقليدية النفقات فقط، بينما تبدأ الميزانية الصفرية من الصفر، وتستلزم تبرير النفقات القديمة والمتكررة، بالإضافة إلى النفقات الجديدة. تستهدف الميزانية الصفرية الضغط على المديرين لتبرير النفقات، كما تستهدف تعزيز قيمة المنظمة عن طريق تحسين التكاليف وليس الإيرادات فقط.

مثال على الميزانية الصفرية

افترض أن شركة تصنيع معدات إنشاءات تطبق ميزانية صفرية تستدعي الفحص الدقيق لنفقات قسم التصنيع. لاحظت الشركة أن تكلفة قطع معينة مُستخدَمة في منتجاتها النهائية ومُورّدة من مُصنّع آخر تزيد بنسبة 5% سنويًا. تمتلك الشركة القدرة على تصنيع تلك القطع داخليًا باستخدام عمالها، وبعض المقارنة بين إيجابيات وسلبيات التصنيع الداخلي، وجدت الشركة أن بإمكانها تصنيعها أرخص من شراءها من مورد خارجي.

تستطيع الشركة تقرير هل يمكنها تصنيع القطع بنفسها أم شراءها من مورد خارجي، واتخاذ القرار المناسب لها، بدلاً من زيادة الميزانية بنسبة ما وإخفاء زيادة التكلفة وحسب. قد لا تتيح الميزانية التقليدية تحديد عناصر التكلفة داخل الأقسام، ولكن الميزانية الصفرية عملية منتظمة أكثر تهدف إلى تحديد وتبرير النفقات، وبالتالي يجب المقارنة بين تكاليف العملية نفسها وبين الوفورات التي ستحققها.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/z/zbb.asp