مفاهيم

الموازنة

الموازنة (budget) هي تقدير للإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية محددة، و يتم تجميعها وإعادة تقييمها على أساس دوري.

 

يمكن إعداد موازنات لشخص أو عائلة أو مجموعة من الأشخاص أو شركة أو حكومة أو بلد أو منظمة متعددة الجنسيات أو أي شيء آخر يصنع الأموال وينفقها. وفي الشركات والمؤسسات تعد الموازنة أداة داخلية تستخدمها الإدارة لاتخاذ القرارات.

 

موازنة الشركات (Corporate Budget)

الموازنة جزء لا يتجزأ من تشغيل أي عمل بكفاءة وفعالية

 

عملية تطوير الميزانية:
تبدأ العملية بوضع افتراضات لفترة الميزانية القادمة حيث ترتبط هذه الافتراضات باتجاهات المبيعات المتوقعة، واتجاهات التكلفة، والتوقعات الاقتصادية العامة للسوق أو الصناعة أو القطاع. ويتم التعامل مع العوامل المحددة التي تؤثر على المصروفات المحتملة ومراقبتها. وتنشر الميزانية في حزمة توضح المعايير والإجراءات المستخدمة لتطويرها بما في ذلك الافتراضات المتعلقة بالأسواق، والعلاقات الرئيسية مع الموردين الذين يقدمون خصومات وشروح لكيفية إجراء بعض الحسابات.

وغالبًا ما تكون موازنة المبيعات هي الأولى التي يتم تطويرها حيث لا يمكن إنشاء موازنة النفقات اللاحقة دون معرفة التدفقات النقدية المستقبلية. ويتم تطوير الموازنة لجميع الشركات الفرعية والأقسام المختلفة داخل المؤسسة. وبالنسبة لشركة تصنيع، يتم وضع الموازنة منفصلة في كثير من الأحيان للمواد المباشرة، والعمالة، والنفقات العامة.

ويتم تجميع جميع الموازنات في الموازنة الرئيسية، والتي تتضمن أيضًا توقعات التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، وخطة التمويل الشاملة في الشركة. وتقوم الإدارة العليا بمراجعة الموازنة وتقديمها للموافقة عليها إلى مجلس الإدارة.

 

الموزانة الثابتة والموازنة المرنة:

هناك نوعان رئيسيان من الموازنات: الموازنات الثابتة، والموازنات المرنة. تظل الموازنات الثابتة دون تغيير على مدار فترة الموازنة، وبغض النظر عن التغييرات التي تحدث أثناء فترة إعداد الموازنة تظل جميع الحسابات والأرقام المحسوبة في الأصل كما هي.

الموازنة المرنة لها قيمة ارتباطية لبعض المتغيرات. المبالغ المدرجة بالعملة مدرجة على تغيير مرن في الموازنة على أساس مستويات المبيعات أو مستويات الإنتاج أو العوامل الاقتصادية الخارجية الأخرى.
وكلا النوعين من الموازنات مفيدة للإدارة، فالموازنة الثابتة تقوم بتقييم فعالية عملية إعداد الموازنة الأصلية بينما توفر الموازنة المرنة نظرة أعمق على العمليات التجارية.

 

 

الكاتبة: أ.صالحه الأسمري

المصدر: Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *