مفاهيم

الإيرادات والأرباح المُجمعة

إن الإيرادات والأرباح المُجمعة ( Accumulated Earnings and Profits E&P) هي مصطلح محاسبي متعلق بالمساهمين في الشركات، والأرباح المتراكمة هي صافي أرباح الشركة بعد دفع توزيعات أرباح المساهمين، وتمثّل مقياسًا لقدرة الشركة الاقتصادية على سداد التوزيعات النقدية.

إن الأرباح المجمعة في نهاية العام هي مجموعة الأرباح المجمعة في بداية العام والأرباح المجمعة للفترة الحالية، مطروحًا منها توزيعات أرباح المساهمين خلال الفترة. يُعتبر الدخل والخسائر جزءًا من الأرباح المُجمّعة الخاصة بالفترة، ولكن هناك بنود معينة تخضع للتعديل، وهي بنود يُعترف بها في أغراض المحاسبة المالية.

تُستخدَم الأرباح المُجمعة كمقياس لقدرة الشركة على سداد التوزيعات، وبالتالي فإن بنود مثل النفقات غير القابلة للخصم -التي تُضاف إلى تقارير ضريبة الدخل- يجب إعادة إضافتها أو خصمها من حساب الأرباح المُجمّعة.

يتطلب حساب الأرباح المجمّعة كل عام عملاً مدققًا من أقسام الضرائب في الشركة، ولكن من المهم جدًا تحديث السجلات أولا بأول لأنها تلعب دورًا هامًا في العديد من معاملات الشركة.

تبدأ الحسابات المُجمّعة لأي عام بالدخل الخاضع للضريبة القابل للتعديل الخاص بهذا العام، وتؤثر جميع المعاملات تقريبًا على أرباح الشركة المجمعة، ويوجد إجراءات معينة قد تؤثر على الأرباح المُجمعة أيضًا، مثل عمليات الاندماج بين الشركات.

يوجد مصادر دخل أخرى بخلاف الدخل الخاضع للضريبة يمكن أن تمنح دفعة قوية للأرباح المجمعة، مثل المبيعات بالتقسيط. إن البنود التي تؤدي إلى تقليل الأرباح المجمعة تتضمن النفقات النقدية المدفوعة ولكنها غير خاضعة للضريبة، مثل المساهمات الخيرية، والخسائر الرأسمالية المُرحّلة.

الفرق بين الأرباح المجمعة والأرباح المُحتجَزة

قد يبدو نوعان الأرباح متماثلان، ولكنهما مختلفان في الواقع، وذلك لأن الأرباح المجمعة عامل ضروري في تحديد قدرة الشركة على تمويل توزيعات الأرباح، فالشركة بإمكانها تقليل المبلغ الذي تحتجزه من أرباحها من خلال توزيعات الأسهم أو إنشاء احتياطي طوارئ، ولكنها لن تؤثر سلبًا على قدرة الشركة على سداد توزيعات الأرباح للمساهمين.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/accumulatedearningsandprofits.asp