مفاهيم

معدل العائد المطلوب

إن معدل العائد المطلوب (Required Rate of Return) هو أقل عائد سيقبله المستثمر مقابل امتلاك أسهم الشركة، كما يُستخدَم أيضًا في مجال تمويل الشركات لتحليل ربحية مشاريع الاستثمار المحتملة.
يُسمى RRR أيضًا بـ “الحد الأدنى للعائد” (hurdle rate)، ويرمز إلى التعويض المناسب لمستوى الخطر الموجود. كلما ازدادت المشاريع خطورة زاد الحد الأدنى للعائد عليها، والعكس صحيح بالنسبة للمشاريع منخفضة الخطورة.

طريقتان لحساب معدل العائد المطلوب:

يوجد طريقتان لحساب معدل العائد المطلوب، إما باستخدام “نموذج خصم ربح السهم” (dividend discount model) (DDM)، أو “نموذج تسعير الأصل الرأسمالي” (capital asset pricing model) (CAPM). يعتمد اختيار النموذج المستخدم لحساب RRR على الموقف الذي سيُستخدَم فيه.

يجب على المستثمر أن يضع في الحسبان تكلفة رأس المال، وكذلك العائد المتاح من الاستثمارات المتنافسة الأخرى، حتى يتمكن من حساب RRR بدقة والاستفادة منه لأقصى حد. إضافةً إلى ذلك، يجب وضع التضخم في الاعتبار للحصول على معدل عائد حقيقي (أو مُعدّل ليناسب التضخم).
يُعتبر RRR مفيد بالنسبة للمشاريع الاستثمارية، لأنه يساعد المستثمر على المفاضلة بين المشروعات واختيار المناسب منها. وهو ضروري لتنفيذ المشروع، بالرغم من أن بعض المشاريع قد لا تلبي RRR ولكنها قد تكون مفيدة للشركة على المدى الطويل.

الفرق بين معدل العائد المطلوب على الاستثمار و تكلفة رأس المال

رغم أن معدل العائد المطلوب يُستخدم في مشاريع الميزانيات الرأسمالية، إلا أنه لا يمثل نفس مستوى العائد المطلوب لتغطية تكلفة رأس المال. إن تكلفة رأس المال (Cost of capital) هي أدنى عائد مطلوب لتغطية تكاليف إصدار الدين والأسهم لجمع تمويل للمشروع. يجب أن يكون RRR أعلى من تكلفة رأس المال دائمًا.

قيود معدل العائد المطلوب (RRR)

إن حساب معدل العائد المطلوب لا يضع في اعتباره توقعات التضخم، فصحيح أن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى تآكل المكاسب الاستثمارية، إلا أن توقعات التضخم غير دقيقة وقد تكون خاطئة.
يتفاوت معدل العائد المطلوب بين المستثمرين ذوي مستويات تحمل المخاطر المختلفة، فالشخص المتقاعد ستكون قدرته على تحمل المخاطر أقل من المستثمر الذي تخرج حديثًا من الجامعة.

لا يضع معدل العائد المطلوب في اعتباره سيولة الاستثمار. إذا لم يكن بالإمكان بيع الاستثمار لفترة من الوقت، ستحمل الورقة المالية مخاطر أعلى من الورقة المالية ذات السيولة الأكبر.
قد يكون من الصعب أيضًا المقارنة بين الأسهم في الصناعات المختلطة، لأن المخاطر ستكون مختلفة، وكما هو الحال في أي نسبة مالية أو مقياس، من الأفضل استخدام عدّة نسب في التحليل عند دراسة فرص الاستثمار.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/requiredrateofreturn.asp