المهارات الناعمة

إن المهارات الناعمة (Soft Skills) هي صفات في الشخصية ومهارات اجتماعية تتميز بها علاقات الشخص مع الآخرين. تُعتبر المهارات الناعمة في بيئة العمل مُكمّلة للمهارات الصلبة التي تمثل معارف الشخص ومهاراته الوظيفية. قد يستخدم علماء الاجتماع مصطلح المهارات الناعمة في وصف معدل الذكاء العاطفي (EQ) للشخص كمقابل لمعدل الذكاء (IQ). 

إن المهارات الناعمة مرتبطة أكثر بطبيعة الناس وليس بما يعرفونه، وبالتالي تتضمن صفات الشخصية التي تحدد مدى قدرة الشخص على التفاعل مع الآخرين جيدًا، وتمثّل عادةً جزءًا أساسيًا من شخصية الفرد. وفي سوق العمل التنافسي، يزيد الطلب على خدمات الموظفين الذين يمتلكون مزيجًا جيدًا من المهارات الناعمة والصلبة. 

يبحث أرباب العمل عن توازن بين المهارات الصلبة والناعمة عند اتخاذ قرارات التعيين. على سبيل المثال، يقدّر أرباب العمل العمال البارعين الذين يثبت تاريخهم أنهم يؤدون عملهم في الوقت المحدد، كما يقدرون أيضًا العمال ذوي مهارات التواصل القوية، والفهم العميق لمنتجات وخدمات الشركة. إن الموظفين ذوي المهارات الناعمة بإمكانهم طرح عروض قوية عند التواصل مع العملاء المحتملين، حتى إذا كانوا لا يعملون في مجال المبيعات أو التسويق. أحد المهارات الناعمة القيّمة الأخرى هي القدرة على تدريب الزملاء على المهام الجديدة. 

يتمتع قادة الشركة بأكبر قدر من الفعالية عندما يمتلكون مهارات ناعمة قوية. على سبيل المثال، من المتوقع أن يمتلك القادة مهارات حديث جيدة، إضافةً إلى القدرة على الاستماع إلى الموظفين والقادة الآخرين في مجالهم.  

يمثل التفاوض جزء كبير من وظيفة العديد من قادة الشركات، ويجب أن يتمتع القادة بمهارات مراعاة ما يريده الآخرين، مع الحفاظ على تركيزهم على الحصول على ما يريدونه، أثناء التفاوض مع الموظفين والعملاء والزملاء. يحتاج القادة الجيدون أيضًا إلى زيادة كفاءة عملهم من خلال التفويض الاستراتيجي للمهام إلى الموظفين المناسبين لأدائها. 

ما الفرق بين المهارات الصلبة و المهارات الناعمة

يكتسب الموظفون المهارات الصلبة من خلال التعلم الرسمي، وبرامج التدريب، والجهود المركزة، والمهارات الصلبة هي المهارات القابلة للقياس كميًا، والتي يجب أن يمتلكها العمال كي يتمكنوا من أداء وظيفتهم المحددة بنجاح. يختبر أرباب العمل ويقيّمون مهارات المرشحين الصلبة قبل تعيينهم، وتشمل أمثلة المهارات الصلبة أشياء مثل برمجة الكمبيوتر، والكتابة، وتطوير الويب، وتصميم الجرافيك. إن بعض المهارات الصلبة عليها طلب أكثر من غيرها، وقد يحتاج أرباب العمل إلى الاستعانة بخدمات وكالات التوظيف في الحصول على موظفين للوظائف التي تحتاج إلى مهارات عالية المستوى. أما المهارات الناعمة، فهي مهارات سلوكية واجتماعية مرتبطة بمدى كفاءة الناس في التفاعل مع الناس والمواقف. 

مزايا المهارات الناعمة 

تتحسّن الكفاءة والمُخرجات عندما يتعاون الموظفين معًا من خلال مشاركة المعرفة والأدوات لإتمام عملهم. إن القدرة على تعلم أسليب وتقنيات جديدة تعتبر مهارة ناعمة مرغوب فيها لدى جميع الموظفين أيضًا. 

إن الشركات التي تقدّر التعلم كمهارة ناعمة تعترف بأنماط التعلم المتنوعة، وتشجع الموظفين على البحث عن أساليب التعلم المناسبة أكثر لنمط تعلمهم. إن القدرة على البحث عن المشكلات وإيجادها هي مهارة ناعمة قيّمة أيضًا للشركات. على سبيل المثال، تزيد كفاءة وإنتاجية الشركات إذا كان جميع الموظفين يعرفون كيفية كشف مشكلات البرامج بدلاً من الاعتماد على قسم تكنولوجيا المعلومات في إصلاح كل شيء. 

لماذا تعتبر المهارات الناعمة مهمة؟ 

إن قدرتك على التفاعل مع الآخرين ومعاملتهم جيدًا مهمة جدًا للنجاح المهني، فالثقة تتطور من خلال التفاعلات الإيجابية والعلاقات، وتزيد الإنتاجية في البيئات التي تزدهر فيه المهارات الناعمة. 

كيف أحسّن مهاراتي الناعمة؟ 

لا تُكتسب المهارات الناعمة من خلال التدريب الرسمي، ولكن يمكن تعلمها. إذا أردت تحسين مهاراتك الناعمة، يجب أن تكون متفتح الذهن في تلقي التقييمات والملاحظات، وتتخذ قرارات بتغيير السلوكيات غير المرغوبة. قد يمنحك التدريب نصائح واستراتيجيات لتطوير ممارسات أفضل، مثل الاستماع النشط، والتعاطف مع الآخرين، كما أن التدريب يمكن أن يقوي المجالات التي يوجد بها عجز. 

ما هو تدريب المهارات الناعمة؟ 

إن تدريب المهارات الناعمة هو المساعدة على تطوير أو تحسين مهارات التفاعل مع الآخرين، ويتكوّن من دروس لتحسين التواصل، وزيادة الاستماع النشط، وحل الخلافات، وغيرها. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/soft-skills.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن