مفاهيم

الفرق ما بين محاسبة التكلفة التاريخية ومحاسبة القيمة العادلة

إن محاسبة التكلفة التاريخية ومحاسبة القيمة العادلة (Fair value Accounting vs. Historical Cost Accounting) هما طريقتان لتسجيل سعر أو قيمة الأصل، حيث تقيس التكلفة التاريخية قيمة التكلفة الأصلية للأصل، بينما تقيس القيمة العادلة القيمة السوقية الحالية للأصل.

بالرغم من أن محاسبة التكلفة التاريخية متحفظة ويسهُل حسابها، إلا أنها عادةً ما تكون غير دقيقة إذا مر وقت طويل على شراء الأصل الأصلي.

تسجل طريقة القيمة العادلة السعر السوقي الحالي للأصل أو الالتزام في البيانات المالية، وهي طريقة تستخدمها الشركات للإبلاغ عن أصولها والتزاماتها بالسعر المُقدّر الذي سيحصلون عليه إذا باعوا تلك الأصول أو خففوا تلك الالتزامات في السوق اليوم.

تستخدم محاسبة القيمة العادلة مقاييس معاصرة أو سوقية، وتهدُف إلى جعل معلومات المحاسبة المالية أكثر مواكبة للقيم السوقية الحقيقية الحالية.

إن محاسبة التكلفة التاريخية هي أسلوب محاسبي تُسجّل فيه الأصول المُدرجة في البيانات المالية للشركة بسعر شراءها الأصلي.

رغم ذلك، التكلفة التاريخية للأصل قد تفقد أهميتها بعد مرور وقت طويل على شراء الأصل، فإذا اشترت الشركة مبنى منذ عدّة عقود، فإن القيمة السوقية المعاصرة للمبنى ستكون أكبر بكثير من قيمته المسجلة في الميزانية العمومية.

تزداد عملية اختيار الطريقة المحاسبية السليمة تعقيدًا عند تحديد الجوانب المختلفة للأصل، مثل الإهلاك وتناقص رأس المال. إن التكلفة التاريخية هي المعيار المستخدم عند تسجيل “العقارات أو المصنع أو المعدات” (PP&E) في البيانات المالية، بينما تعتمد القيمة العادلة على مجموعة عوامل أكبر، مثل الطلب والعرض والقابلية للتلف.

يُحسب الإهلاك دائمًا وفقًا للتكلفة التاريخية، بينما يُحسب تناقص رأس المال بناءً على القيمة العادلة. تُسجّل الأصول المادية عادةً بالتكلفة التاريخية، بينما تُسجل الأوراق المالية القابلة للتسويق بالقيمة العادلة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/ask/answers/042315/how-market-market-accounting-different-historical-cost-accounting.asp