الإنتاج في الوقت المحدد JIT – دليل شامل

نظام مخزون “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” (JIT) هو استراتيجية إدارة تقلل المخزون وتزيد الكفاءة. يُطلق على نظام تصنيع “فقط ي الوقت المناسب” (TIP) اسم “نظام إنتاج تويوتا” (Toyota Production System) (TPS) أيضًا لأن شركة السيارات تويوتا تبنت هذا النظام في السبعينات. يعتمد نجاح عملية إنتاج “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” على الإنتاج المستقر، والعمالة الحرفية عالية الجودة، وعدم تعطل الماكينات، والموردين الموثوقين.

تعريف الإنتاج في الوقت المحدد (Just-in-Time) (JIT)

الإنتاج في الوقت المحدد (Just-in-Time) أو (JIT) هي استراتيجية إدارة توفق بين طلبات المواد الخام من الموردين مباشرة مع جداول الإنتاج. تستخدم الشركات هذه الاستراتيجية لزيادة الكفاءة وتقليل الفاقد من خلال استلام البضائع التي تحتاجها لعملية الإنتاج فقط مما يقلل من تكاليف المخزون. وتتطلب هذه الاستراتيجية من المنتجين توقع الطلب بدقة.

يتناقض نظام مخزون “الإنتاج في الوقت المحدد” (JIT) مع استراتيجية “فقط في حالة” (Just in case) (JIS) التي يحتفظ فيها المنتجون بمخزون كافٍ لاستيعاب أقصى طلب ممكن في السوق.

مثال على JIT الإنتاج في الوقت المحدد:

أحد الأمثلة على نظام مخزون “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” هو مُصنّع السيارات الذي يعمل بمستويات مخزون منخفضة، ولكنه يعتمد على سلسلة توريده في تسليم قطع الغيار المطلوبة لبناء السيارات حسب الحاجة. بناء على ذلك، يطلب مُصنّع السيارات قطع الغيار المطلوبة لتجميع السيارات بعد تلقي الطلب فقط.

لن تنجح استراتيجيات التصنيع باستخدام نظام “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” إلا إذا كانت الشركة تمتلك خط إنتاج مستقر، وعمالة احترافية عالية الجودة، وماكينات مصانع خالية من الأعطال والأخطاء، وموردين موثوقين.

ملحوظة مهمة: أنظمة إنتاج “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” تقلل تكاليف الإنتاج؛ لأن المصنعين غير مضطرين لدفع تكاليف تخزين المخزون، ولا يتبقى لديهم مخزون غير مرغوب فيه إذا تم إلغاء الطلب أو عدم تلبيته.

مميزات نظام  “الإنتاج في الوقت المحدد” (JIT)

إن أنظمة مخزون “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” لها مميزات عديدة تميزها عن النماذج التقليدية، فعمليات الإنتاج فيه قصيرة؛ مما يعني أن المُصنّعين يمكنهم الانتقال من منتج إلى التالي بسرعة. علاوة على ذلك، تقلل هذه الطريقة من التكاليف؛ عن طريق تقليل الاحتياج للمستودعات. كما أن الشركات تنفق أموالًا أقل على المواد الخام؛ لأنها تشتري الموارد التي تحتاجها لتلبية الطلبات المؤكدة فقط لا أكثر.

ملحوظة: تقدم بكه للتعليم دورات معتمدة في إدارة سلاسل الإمداد والمخزون مثل دورة CPIM معتمد في إدارة الإنتاج والمخزون، ودورة CSCP محترف معتمد في سلسلة التوريد، ودورة CLTD معتمد في الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع.

ولدينا كود خصم لمتابعينا بـ 15% من سعر الدورة الإجمالي؛ استخدم كود خصم (Mafaheem15) في جميع دورات الموقع لفترة محدودة.

عيوب نظام ” الإنتاج في الوقت المحدد” (JIT)

تتضمن عيوب أنظمة مخزون “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” الاضطرابات المحتملة في سلسلة التوريد، فلو تعرض مورد المواد الخام لمشكلة ولم يستطع تسليم البضائع في الوقت المحدد، قد يعطّل هذا عملية الإنتاج بأكملها. كما أن الطلب المفاجئ غير المتوقع على البضائع قد يؤخر تسليم المنتجات المنتهية إلى العملاء.

مثال على نظام “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” – شركة تويوتا

إن شركة تويوتا موتور للسيارات مشهورة بنظام مخزونها الذي يطبق استراتيجية “الإنتاج في الوقت المحدد” (JIT) حيث تطلب قطع الغيار عند تلقي طلبات سيارات جديدة فقط، ورغم أن الشركة بدأت بتطبيق هذه الاستراتيجية في السبعينات، إلا أنها استغرقت 15 عامًا حتى استطاعت اتقانها.

لسوء الحظ، كاد نظام مخزون “JIT الإنتاج في الوقت المحدد” أن يتسبب في انهيار الشركة في فبراير 1997م بعد أن تسبب حريق لدى مورد قطع الغيار الياباني “إيسين” (Aisin) في عدم تمكنه من إنتاج صمامات P الخاصة بسيارات تويوتا، ونظرًا لكون “إيسين” هو المورد الوحيد لتلك الصمامات، تسببت فترة الإغلاق التي استمرت لأسابيع في توقف عملية إنتاج تويوتا لعدة أيام. أحدث هذا تأثير مضاعف حيث اضطر موردو قطع غيار تويوتا الآخرين إلى إغلاق أعمالهم مؤقتًا؛ لأن شركة السيارات لم تحتج لقطع الغيار الخاصة بهم خلال تلك الفترة الزمنية. من ثم، كلّف الحريق شركة تويوتا خسائر في الإيرادات بلغت 160 مليار ين.

المصدر: www.investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن