فقط في حالة

فقط في حالة (Just in Case) (JIC) هي استراتيجية مخزون تحتفظ فيها الشركات بمخزون كبير في متناول اليد. ويهدف هذا النوع من استراتيجية إدارة المخزون (Inventory Management Strategy) إلى تقليل احتمالية نفاذ مخزون منتج ما. ومن المرجح أن الشركة التي تستخدم هذه الاستراتيجية تواجه صعوبة في التنبؤ بطلب المستهلك أو طفرات كبيرة في الطلب في أوقات غير متوقعة. وتتكبد الشركة التي تمارس هذه الإستراتيجية بشكل أساسي تكاليف أعلى في الاحتفاظ بالمخزون مقابل تقليل عدد المبيعات المفقودة بسبب نفاذ المخزون.

 

تختلف استراتيجية المخزون (فقط في حالة) كثيرًا عن الاستراتيجية الأحدث (فقط في الوقت المناسب) (Just In Time) (JIT) حيث تحاول الشركات تقليل تكاليف المخزون عن طريق إنتاج السلع بعد تلقي الطلبات.

حدث مؤخرًا تغيير في الاستراتيجيات السائدة في السوق حيث بدأت بعض الشركات بتخزين كميات مخزون أقل من العدد المطلوب (Understocking) عن قصد. يستطيع صانعو المنتجات الخاصة المستحدثة (Cult Items)، التي لا يقبل المشترون بدائلًا لها، استخدام هذه الاستراتيجية. تُعدُّ شركة لولوليمون أثليتيكا (Lululemon Athletica) مثالًا ممتازًا للشركات التي تستخدم هذه الاستراتيجية، فهي تنتج أقل من الطلب المتوقع لصنف معيّن ذو نمط معيّن. وهذا يخلق شعورًا بالحاجة المُلحة لشراء المنتج فورًا بين قاعدة عملائها خوفًا من نفاده وعدم إيجاده مرة أخرى؛ لأنه قد لا يكون متاحًا لمدة طويلة. لن تنجح هذه الاستراتيجية مع الشركات التي تنتج سلعًا ذات بدائل متاحة بسهولة أمام العملاء.

 

إن استراتيجية “فقط في حالة” تستخدمها الشركة التي تعاني صعوبة في توقع الطلب حيث تساعدها على امتلاك مواد إنتاج كافية متاحة لتلبي أي طفرات غير متوقعة في الطلب، ولكن تكلفة المخزون المرتفعة هي أكبر عيوب هذه الاستراتيجية.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن