مفاهيم

المعروض النقدي

المعروض النقدي (Money Supply) هو مخزون العملة والأدوات السائلة الأخرى المتداولة في اقتصاد الدولة في وقت معين. يمكن أن يشمل المعروض النقدي كل من: النقد، والعملات المعدنية، والأرصدة المحتفظ بها في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، والبدائل شبه النقدية الأخرى. يحلل الاقتصاديون المعروض النقدي كمتغير رئيسي لفهم الاقتصاد الكلي وتوجيه سياساته.

 

يحلل الاقتصاديون المعروض النقدي ويطورون السياسات التي تدور حوله من خلال التحكم في أسعار الفائدة وزيادة أو خفض كمية الأموال المتدفقة في الاقتصاد. يتم إجراء تحليل القطاعين العام والخاص بسبب التأثيرات المحتملة للمعروض النقدي على مستوى الأسعار والتضخم ودورة الأعمال. في الولايات المتحدة، تعد سياسة الاحتياطي الفيدرالي أهم عامل حاسم في عرض النقود. يُعرف المعروض النقدي أيضًا باسم المخزون النقدي (Money Stock).

 

أثر المعروض النقدي على الاقتصاد

عادة ما تؤدي الزيادة في المعروض من النقود إلى خفض أسعار الفائدة؛ مما يؤدي بدوره إلى زيادة الاستثمارات، وضخ المزيد من الأموال في أيدي المستهلكين، وبالتالي تحفيز الإنفاق. تستجيب الشركات من خلال طلب المزيد من المواد الخام وزيادة الإنتاج. وزيادة النشاط التجاري يزيد من الطلب على العمالة؛ يمكن أن يحدث العكس إذا انخفض العرض النقدي أو هبط معدل نموه.

 

لطالما اعتبر التغيير في المعروض من النقود عاملًا رئيسيًا في توجيه أداء الاقتصاد الكلي ودورات الأعمال. تشمل مدارس الاقتصاد الكلي الفِكرية التي تركز بقوة على دور المعروض النقدي تشمل كل من: نظرية كمية النقود (Quantity Theory of Money) لـايرفينغ فيشر، والمدرسة النقدية (Monetarism)، ونظرية دورة الأعمال النمساوية (Austrian Business Cycle Theory).

إن قياس المعروض النقدي على مر التاريخ أظهر وجود علاقات بينه وبين التضخم ومستويات الأسعار، ولكن هذه العلاقات أصبحت غير مستقرة منذ عام 2000م؛ مما قلل من موثوقيتها كأداة لتوجيه السياسة النقدية.

 

أهم النقاط

  • المعروض النقدي هو إجمالي كمية الأموال المتداولة في الدولة في وقت معين.
  • تتم مراقبة التغيرات في المعروض النقدي عن كثب بسبب العلاقة بين النقود والمتغيرات الاقتصادية الكلية مثل التضخم.
  • يمكن قياس المعروض النقدي بطرق مختلفة باستخدام تعريفات أضيق أو أعم لفئات الأصول المالية التي يمكن اعتبارها نقودًا.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *