مفاهيم

الاقتصاد الكلي

الاقتصاد الكلي (Macroeconomic) هو احد فروع الاقتصاد الذي يدرس كيف يتصرف الاقتصاد الكلي. وفي مجال الاقتصاد الكلي، يجري بحث مجموعة متنوعة من الظواهر الاقتصادية على نطاق شامل، مثل التضخم، ومستويات الأسعار، ومعدل النمو، والدخل القومي، والناتج المحلي الإجمالي، والتغيرات في البطالة. وهو يركز على اتجاهات الاقتصاد وكيفية تحرك الاقتصاد ككل.

يختلف الاقتصاد الكلي عن الاقتصاد الجزئي الذي يركز على العوامل الأصغر التي تؤثر على الخيارات التي يتخذها الأفراد والشركات. وعادة ما يكون للعوامل المدروسة في الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي تأثير على بعضها البعض. فعلى سبيل المثال، يؤثر مستوى البطالة في الاقتصاد ككل على إمداد العمال الذين يمكن للشركة استئجارهم. إن الاقتصاد الكلي، بمعناه الأساسي هو فرع الاقتصاد الذي يتعامل مع الهيكل والأداء والسلوك وصنع القرار في مجمله بدلا من التركيز على الأسواق الفردية.

 

ماهو الفرق بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ؟

 

الاقتصاد الجزئي يحلل كيفية تصرف الوكلاء الأفراد “المستهلكين والشركات” ويدرس كيف يؤثر سلوك هذه العوامل على الكميات والأسعار في أسواق معينة. وهذه النماذج الاقتصادية الكلية، وما تتنبأ به النماذج، تستخدمها الهيئات الحكومية للمساعدة في بناء وتقييم السياسة الاقتصادية.

 

وعلى النقيض، فإن الاقتصاد الكلي يدرس مؤشرات مثل معدلات البطالة والناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات الأسعار، ثم تحليل كيفية ارتباط قطاعات الاقتصاد المختلفة بعضها ببعض لفهم كيفية عمل الاقتصاد. ويضع خبراء الاقتصاد الكلي نماذج تفسر العلاقات بين مجموعة متنوعة من العوامل مثل الاستهلاك والتضخم والادخار والاستثمار والتجارة الدولية والمالية والدخل القومي والمخرجات.