مفاهيم مالية وإستثمار

الودائع لأجل

الودائع لأجل (Time deposit) هي حساب في البنك يحتفظ بأموال المودع بفائدة، ويكون لها تاريخ محدد لاستحقاقها مثل حساب الادخار أو شهادة الإيداع. ويتم الاحتفاظ بالأموال الموجودة في هذه الحسابات لمدة محددة، ويشترط على المودع معرفة أنه لا يمكنه السحب إلا من خلال تقديم إشعار للبنك.

 

عادة في حسابات الادخار يحق للبنك أن يطالب المودعين بإشعاره خلال 30 يومًا قبل أن يقوم المودع بسحب أمواله من الحساب، ومع ذلك، يعتبر حساب الادخار لدى البنك عادةً من الأموال المتوفرة بسهولة، ويمكن لأصحاب الحسابات إجراء عمليات السحب دون إخطار البنك. وفي المقابل، يتم إصدار شهادات الإيداع لمدة محددة عادةً ما تكون من 30 يومًا كحد الأدنى وحتى خمس سنوات. وعلى الرغم من أنه يمكن سحب الأموال من دون إشعار إلا أن هناك عقوبات على السحب المبكر.

تعتبر الودائع لأجل نوع من الاستثمار للبنك منخفضة المخاطر بحيث توفر معدل فائدة محدد مقابل إيداع الأموال في البنك لفترة محددة من الوقت. وهناك ظروف محددة تؤخذ بالاعتبار تحيط باحتمالية سحب الأموال المبكر، فيتم تقليل ذلك من خلال استخدام العقوبات عندما يقوم المودع بسحب مبكر؛ وذلك بسبب وجود تضحية بالسيولة لدى البنك، فتقدم البنوك أسعار فائدة مرغوبة مقارنة مع أغلب حسابات الادخار الأساسية الأخرى لدى البنك.

 

الغرض من حسابات الوديعة لأجل
تقدم حسابات الودائع لأجل للبنوك الأموال اللازمة لإقراض هذه الأموال لأفراد أو منشأة أخرى، فمن خلالها يحقق البنك ربحًا عن طريق إقراض الأموال المودعة بالأجل لأفراد يبحثون عن التمويل اللازم؛ فيقدم البنك التمويل بسعر فائدة عالي مقارنة بسعر الفائدة على الحسابات بالأجل.

 

تاريخ الاستحقاق وأسعار الفائدة
يمكن للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى أن تتفاوض مع العميل على مدة فترة الاستحقاق أو مدة إيداع الأموال التي يحتفظون بها طالما أن المدة لا تقل عن 30 يومًا ويتم دفع فائدة عليها. وعندما يحين موعد الاستحقاق، يمكن للعميل أن يسحب أمواله التي أودعها دون أي عقوبة أو جزاء أو يمكنه أيضًا تجديد الحساب والاحتفاظ بالأموال لمدة إضافية أطول. وفي معظم الحالات، كلما كانت مدة الإيداع أطول، كلما ارتفع معدل الفائدة عليها، على سبيل المثال، قد يقدم العميل على الإيداع لمدة عام واحد بمعدل فائدة 1.10٪، في حين أن الإيداع يكون لمدة خمس سنوات لنفس المبلغ بمعدل فائدة 1.75٪ أعلى. بالإضافة إلى ذلك، فإن حسابات الإيداع التي لديها إيداعات أعلى تقدم بشكل عام أسعار فائدة أكثر ملاءمة.

 

 

كتابة: أ. أريج الدوسري

المصدر: investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *