مفاهيم

قائمة الدخل

ما هي “قائمة الدخل” أو قائمة الأرباح والخسائر

قائمة الدخل هي عبارة عن بيان مالي يقدم تقارير عن أداء الشركة المالي على مدى فترة محاسبية محددة. يتم تقييم الاداء المالي من خلال إعطاء ملخص عن الكيفية التي تحصلت بها الشركة على إيراداتها  وتكبدت نفقاتها من خلال الأنشطة التشغيلية وغير التشغيلية. كما يظهر صافي الربح أو الخسارة المتكبدة على مدى فترة محاسبية محددة.

ويعرف قائمة الدخل أيضا باسم قائمة الربح والخسارة أو قائمة الإيرادات والمصروفات، وهو واحد من أربع قوائم مالية رئيسية في التقرير السنوي. يجب على جميع الشركات العامة تقديم هذه القوائم المالية بشكل دوري إلى هيئة سوق المال و تداول

 

وخلافا لقائم المركز المالي، التي تغطي لحظة واحدة من الزمن، يوفر قائمة الدخل معلومات عن الأداء المالي للشركة لفترة زمنية محددة. ويبدأ مع المبيعات وتكلفة المبيعات وصولا إلى صافي الدخل والعائد على السهم

 

تنقسم قائمة الدخل إلى قسمين: التشغيلي وغير التشغيلي. ويكشف الجزء التشغيلي من قائمة الدخل حجم الايرادات والمصروفات التي لها دور مباشر في العملية الانتاجية. على سبيل المثال، إذا كان النشاط التجاري يصنع معدات رياضية، فإنه يجب كسب المال من خلال بيع و / أو إنتاج المعدات الرياضية. یقوم القسم غیر التشغیلي بالإفصاح عن معلومات الإیرادات والمصروفات المتعلقة بالأنشطة غیر المرتبطة مباشرة بعملیات الشرکة العادیة. مع استمرار المثال نفسه، إذا كانت الشركة الرياضية تبيع العقارات واستثمارات الأوراق المالية، فإن الربح من البيع مدرج في قسم البنود غير التشغيلية.

 

استخدامات قائمة الدخل

يستخدم المحللون قائمة الدخل للبيانات لحساب النسب المالية مثل العائد على حقوق الملكية والعائد على الأصول والربح الإجمالي والأرباح التشغيلية والأرباح قبل الفوائد والضرائب أو الزكاة. کما یستخدم المحللون بیان الدخل لمقارنة الأداء علی أساس سنوي أو ربع سنوي . يقدم قائمة الدخل عادة من سنتين إلى ثلاث سنوات من البيانات التاريخية للمقارنة.

الصورة أدناه لقائمة الدخل لشركة جرير لعام 2016

 

المصدر

https://www.investopedia.com/terms/i/incomestatement.asp#ixzz54NQ0jOcr

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *