صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة

صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة (Net Operating Profit After Tax “NOPAT) هو مقياس مالي يوضح مدى جودة أداء الشركة من خلال تقييم عملياتها الأساسية، بعد خصم الضرائب. يُستخدَم صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة عادةً في حساب القيمة المضافة الاقتصادية (EVA)، ويمثل نظرة أكثر دقة على كفاءة تشغيل الشركات ذات الرافعة المالية. لا يشمل NOPAT الوفورات الضريبية التي تحصل عليها العديد من الشركات بسبب ديونها الحالية.

صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة (NOPAT) هو الأرباح النقدية المحتملة للشركة إذا كان رأسمالها غير مدعومة برافعة مالية- أي إذا لم يكن عليها ديون. لا يشمل الرقم الخسائر أو الرسوم المحققة لمرة واحدة لأنها لا تقدم تمثيلًا حقيقيًا للربحية الحقيقية للشركة. قد تتضمن بعض هذه الرسوم رسومًا تتعلق بالاندماج أو الاستحواذ، لأنها لا تظهر بالضرورة صورة دقيقة لعمليات الشركة إذا تم وضعها في الاعتبار، على الرغم من أنها قد تؤثر على صافي أرباح الشركة في ذلك العام.

ينظر المحللون إلى العديد من مقاييس الأداء المختلفة عند تقييم الشركة باعتبارها استثمار. أكثر مقاييس الأداء شيوعًا هي نمو المبيعات وصافي الدخل. توفر المبيعات مقياسًا عالي الجودة للأداء، لكنها لا تتحدث عن كفاءة التشغيل. ويشمل صافي الدخل مصاريف التشغيل ولكنه يشمل أيضًا وفورات الضرائب بسبب الديون. صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة يتيح للمحللين مقارنة أداء الشركة بدون وضع تأثير الرافعة المالية في الاعتبار. وبهذه الطريقة يعد مقياسًا أكثر دقة للكفاءة التشغيلية.

يجب تحديد الدخل التشغيلي، المسمى أيضًا بالربح التشغيلي، لحساب صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة. يشمل الدخول التشغيلي إجمالي الربح مطروحًا منه النفقات التشغيلية، ويتكوّن من نفقات البيع والنفقات العامة والإدارية (مثال: اللوازم المكتبية). إن معادلة صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة هي: 

صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة = الدخل التشغيلي × (1- معدل الضريبة)

حيث:

الدخل التشغيلي = إجمالي الأرباح مطروحًا منها النفقات التشغيلية

 

مثال على صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة: 

على سبيل المثال، إذا كان العائد قبل احتساب الفوائد والضرائب هو 10.000 ومعدل الضريبة 30٪، فإن صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة هو 0.7، وهو ما يعادل 7000 ريال (الحساب: 10000 × (1 – 0.3)). هذا تقدير تقريبي للتدفقات النقدية بعد خصم الضرائب بدون الميزة الضريبية للديون. لاحظ أنه إذا لم يكن على الشركة أي ديون، فإن صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة هو نفسه صافي الدخل بعد الضريبة. عند حساب صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة، يفضل المحللون المقارنة مع الشركات المماثلة في نفس الصناعة، لأن بعض الصناعات لديها تكاليف أعلى أو أقل من غيرها.

​بالإضافة إلى تزويد المحللين بمقياس لكفاءة التشغيل الأساسية دون تأثير الديون وعمليات الاندماج والاستحواذ، يستخدم المحللون صافي أرباح التشغيل بعد الضرائب لحساب التدفق النقدي الحر للشركة والذي يساوي صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة، مطروحًا منه التغييرات في رأس المال العامل. كما يستخدمونه أيضًا في حساب التدفق النقدي الاقتصادي الحر للشركة (FCFF)، والذي يساوي صافي ربح التشغيل بعد الضريبة مطروحًا منه رأس المال. كلاهما يستخدم في المقام الأول من قبل المحللين الذين يبحثون عن أهداف للاستحواذ لأن تمويل المُستحوِذ سيحل محل ترتيبات التمويل الحالية. يوجد طريقة أخرى لحساب صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة وهي صافي الدخل مضافًا إليه صافي مصروفات الفائدة بعد الضريبة (أو صافي الدخل زائد صافي مصروفات الفائدة) مضروبًا في (1 – معدل الضريبة).  

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/n/nopat.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن