مفاهيم

الإيرادات (المبيعات)

الإيرادات  (Revenue) هو الدخل التي تحققه المنشأة من خلال نشاطها الاقتصادي، ومما ينتج عن زيادة في أصول الشركة أو إنخفاض في إلتزاماتها.  ويتم حساب الإيرادات بضرب السعر الذي تباع به السلع أو الخدمات في عدد الوحدات المباعه أو الخدمة المقدمة.  ويتم تعرفيها كذلك باسم المبيعات في قائمة الدخل.

 

يتم الإعتراف بالايراد حسب الطريقة المحاسبية المتبعة للمنشأة.  في الشركات التي تستخدم أساس الإستحقاق المحاسبي تعترف بالإيراد حين يتم تقديم الخدمة أو حصول البيع وإن لم تحصل الشركة على النقد من عملية البيع.

أما في المنشآة التي تستخدم الأساس النقدي فأنها تعترف بالإيراد عند الحصول على نقد مقابل البيع فالعبرة بالنقد وليس بتقديم الخدمة أو بيع البضاعة كما في أساس الإستحقاق.

 

يتم عرض الايرادات في أول قائمة الدخل ثم يتم خصم مصاريف الايردات لأجل الحصول على مجمل الربح. وبعدها يتم خصم باقي المصروفات وإضافة الايرادات الاخرى إلى أن يصل إلى صافي الربح. وكلما زادت قيمة الايرادات تأثر مباشرة في صافي ربح الشركة. مما يأثر على العائد لكل سهم.

وهناك العديد من التحليلات المالية التي تعتمد على قيمة الايرادات لتحليل نشاط و قوة الشركة مثل نسبة السعر على المبيعات، وتحليل التكاليف التشغيلية، هامش الربح، ومعدل دوران الأصول وغيرها من المعادلات المالية.

ويوجد فرق بين الايرادات و الايرادات الاخرى والتي جميعها تظهر في قائمة الدخل. الايرادات الأخرى وهي جميع الايرادات التي تحققها الشركة ولكن ليست من ضمن نشاطها الرئيسي. فمثلا شركة بيع آلالات حققت إيرادات فوائد جراء عملية ربط ودائع لدى أحد البنوك فيتم تصنيف هذا النوع من الايراد ضمن الايرادات الأخرى في قائمة الدخل.

في حالة الحكومة، تكون الإيرادات هي الأموال المستلمة من الضرائب والرسوم والغرامات والمنح أو التحويلات بين الحكومات ومبيعات الأوراق المالية وحقوق الموارد المعدنية والنفطية وغيرها.

بالنسبة إلى المؤسسات غير الربحية، غالبًا ما يشار إلى الإيرادات بالإيرادات الإجمالية. وتشمل مكوناته التبرعات من الأفراد والمؤسسات والشركات، منح من الكيانات الحكومية، الاستثمارات. أنشطة جمع التبرعات، ورسوم العضويات.