مفاهيم

أساس الاستحقاق

المحاسبة على أساس الاستحقاق (Accrual Accounting) هي طريقة محاسبية تقيس أداء وموقع الشركة من خلال الاعتراف بالأحداث الاقتصادية بغض النظر عن تاريخ حدوث العملية النقدية. والفكرة العامة هي أن الأحداث الاقتصادية المعترف بها من خلال مقابلة الإيراد الى المصروفات (مبدأ المقابلة) في الوقت الذي تتم فيه المعاملة بدلا من وقت الدفع (أو الاستلام). وتسمح هذه الطريقة بتقديم صورة أكثر دقة عن الوضع المالي الحالي والمستقبلي للشركة.

وتعتبر المحاسبة على أساس الاستحقاق من الممارسة المحاسبية المستخدمة في أكثر الشركات لأنها تعطي دقة أكثر عن وضع الشركة الحالي، ولكن وبسبب صعوبتها النسبية جعلتها أكثر تكلفة من أستخدام اساس النقدي المستخدم في المنشاءات الصغيرة.

 

المحاسبة على أساس الاستحقاق هي عكس المحاسبة النقدية، التي تعترف بالمعاملات النقدية. على سبيل المثال، قامت شركة استشارية بتقدم خدمة 5000 ريال إلى عميل في 30 أكتوبر وفي نفس التاريخ تلقى العميل الفاتورة من الاستشاري مقابل الخدمات المقدمة على أن يكون الدفع نقدا في 25 نوفمبر.هنا في هذه الحالة سیتم تسجیل إثبات ھذه المعاملة بشکل مختلف بين طریقة النقد والاستحقاق. في حال استخدام اساس النقدي سيتم إثبات الايراد في تاريخ إستلام المبلغ 25 نوفمبر. أما في حال استخدام أساس الإستحقاق سيقوم الاستشاري بإثبات الايراد بتاريخ 30 أكتوبر ويحمل العميل المسحقات (حساب ضمن الأصول المتداولة في قائمة المركز المالي). وفي 25 نوفمبر بعد ما يسلم الاستشاري حقوقه نقدا سيقوم بإقفال حساب العميل

 

وفي إطار المحاسبة على أساس الاستحقاق، تحصل الشركات على كافة حركات التدفقاتها النقدية الحالية والمتوقعة، مما يسهل على الشركات إدارة مواردها الحالية على نحو أفضل والتخطيط الفعال للمستقبل.