مستوى المعيشة

مستوى المعيشة (Standard of Living) هو مستوى الثروة والراحة والسلع المادية والضروريات المتاحة لطبقة اجتماعية اقتصادية معينة أو منطقة جغرافية معينة. ويشمل مستوى المعيشة عوامل مثل الدخل والناتج المحلي الإجمالي والنمو الاقتصادي الوطني والاستقرار الاقتصادي والسياسي والحرية السياسية والدينية وجودة البيئة والمناخ والسلامة. ويرتبط مستوى المعيشة ارتباطا وثيقا بنوعية الحياة.

وغالبا ما يستخدم مستوى المعيشة لمقارنة المناطق الجغرافية، مثل مستوى المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية مقابل كندا، أو مستوى المعيشة في سانت لويس مقابل نيويورك. ويمكن أيضا استخدام مستوى المعيشة لمقارنة نقاط متميزة في الوقت المناسب. فعلى سبيل المثال، بالمقارنة مع قرن مضى، تحسن مستوى المعيشة في الولايات المتحدة تحسنا كبيرا. كما زاد متوسط ​​العمر المتوقع، وانخفضت ساعات العمل السنوية.

ويتمثل أحد مقاييس مستوى المعيشة في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية الذي يبلغ 188 بلدا مختلفا استنادا إلى عوامل منها العمر المتوقع عند الولادة والتعليم والدخل الفردي. بنهاية العام 2015، كانت البلدان التي سجلت أعلى خمس درجات من مؤشر التنمية البشرية هي النرويج، وأستراليا، وسويسرا، والدنمارك، وهولندا. وعلى النقيض من ذلك، فإن البلدان التي سجلت أقل خمس درجات في مؤشر التنمية البشرية بنفس الفترة هي النيجر، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وإريتريا، وتشاد، وبوروندي.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك