مفاهيم

الاستثمار في الأوراق المالية محاسبياً

 

تصنيف الاستثمار في الأوراق المالية محاسبياً

أولاً: الاستثمار بغرض الإتجار (Trading securities ) ھي الاستثمار في الأوراق مالیة بغرض بیعھا لتحقيق ربح قصیر الأجل (لغرض المضاربة). يتم إدراج هذه الأوراق المالية بقيمتها السوقية العادلة. ويتم إثبات الأرباح والخسائر في قائمة الدخل في نهاية كل فترة. وهي تصنف كأرباح أو خسائر غير محققة في قائمة الدخل، أما الحساب المقابل في قائمة المركز المالي فهو حساب الاستثمارات قصيرة الأجل معدلة بسعر السوق.

 

ثانياً: الاستثمارات متاحة للبيع (Available for sale)  وهي استثمارات في الاوراق المالية يتم الاحتفاظ بها في فترة غير محددة والتي يمكن أن تباع في حال الحاجة للنقد.  إن محاسبة الأوراق المالية المتاحة للبيع تبدو مشابهة تماما للأوراق المالية المحتفظ بها لغرض المتاجرة. يوجد فرق كبير بين الأوراق المالية المحتفظ بها للمتاجرة والأوراق المالية المتاحة للبيع. ويتعلق هذا الفرق بالاعتراف بالتغيرات في القيمة. بالنسبة لأوراق مالية لغرض الاتجار، يتم تسجيل التغيرات في قائمة الدخل كأيرادات أو خسائر. أما بالنسبة للأوراق المالیة المتاحة للبیع، فإن التغیرات في القیمة تدخل في حساب خاص، یسمی “الأرباح / الخسائر غیر المحققة في الدخل الشامل الأخر” ، والتي تقع في ضمن حقوق المساھمین في قائمة المركز المالي. وبذلك  لن تتأثر قائمة الدخل.

 

ثالثاً: محتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق (Held to maturity ) وهي أوراق مالية محتفظ بها من قبل الشركة التي تنوي شراءها والاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق. يتم تسجيل هذه الأوراق المالية بالتكلفة (سعر الشراء) ويتم الاعتراف بالارباح أو الخسائر فقط بعد أن تقوم الشركة ببيع الورقة المالية ومثال على هذا النوع من الاستثمار هو شراء سندات بغرض الحصول على فوائد حتى تاريخ استحقاق السند.