الاشتراكية

الاشتراكية (Socialism) هي نظام اقتصادي وسياسي شعبي يستند إلى الملكية العامة (المعروف أيضا باسم الملكية الجماعية أو المشتركة) من وسائل الإنتاج. وتشمل هذه الوسائل الآلات والأدوات والمصانع المستخدمة لإنتاج السلع التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات البشرية مباشرة.

وفي نظام اشتراكي بحت، تتخذ الحكومة جميع القرارات القانونية المتعلقة بالإنتاج والتوزيع، ويعتمد الأفراد على الدولة في كل شيء من الغذاء إلى الرعاية الصحية. وتحدد الحكومة مستويات الإنتاج والتسعير لهذه السلع والخدمات.

ويؤكد الاشتراكيون أن الملكية المشتركة للموارد والتخطيط المركزي توفر توزيعا أكثر عدلا للسلع والخدمات، ومجتمع أكثر إنصافا.

 

وقد تتشكل الملكية المشتركة في ظل الاشتراكية من خلال الحكم الشمولي أو الديمقراطي أو حتى الطوعي. ومن الأمثلة التاريخية البارزة على البلدان الاشتراكية الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية. وتشمل الأمثلة المعاصرة كوبا وفنزويلا والصين.

 

ويشار إلى الاشتراكية في بعض الأحيان على أنها نظام طوباوي أو “ما بعد الندرة”، على الرغم من أن المعاصرين الجدد يعتقدون أنه يمكن أن يعمل إذا نفذت بشكل صحيح فقط. فهم  يجادلون بأن الاشتراكية تخلق المساواة وتوفر الأمن – قيمة العامل تأتي من مقدار الوقت الذي يعمل فيه، وليس في قيمة ما ينتجها، في حين تستغل الرأسمالية العمال لصالح الأغنياء. ومن أوجه الاشتراكية أن الإنتاج للاستخدام بدلا من الربح.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك