المنطقة الاقتصادية الخاصة

المنطقة الاقتصادية الخاصة (Special Economic Zone “SEZ“) هي منطقة في بلد تخضع لأنظمة اقتصادية مختلفة عن المناطق الأخرى داخل نفس البلد. اللوائح الاقتصادية للمناطق الاقتصادية الخاصة هدفها عادةً جذب الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI). يشير الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أي استثمار تقوم به شركة أو فرد من بلد ما في شركات أو أعمال تجارية تقع في بلد آخر.

عندما يُجري بلد أو فرد أعمالاً تجارية في منطقة اقتصادية خاصة، فعادة ما تكون هناك مزايا اقتصادية إضافية لهم، بما في ذلك الحوافز الضريبية وفرصة دفع تعريفات أو رسوم أقل.

تُنشأ المناطق الاقتصادية الخاصة عادةً لتسهيل النمو الاقتصادي السريع في مناطق جغرافية معينة. ويتحقق هذا النمو الاقتصادي من خلال الاستفادة من الحوافز الضريبية كوسيلة لجذب الأموال الأجنبية والتقدم التكنولوجي.

قد تزيد المناطق الاقتصادية الخاصة من مستويات التصدير في البلد التي تطبقها والدول الأخرى التي تزودها بمنتجات وسيطة. ومع ذلك، هناك خطر يتمثل في أن البلدان قد تسيء استخدام النظام وتستغله للاحتفاظ بالحواجز الحمائية (في شكل ضرائب ورسوم). يمكن للمناطق الاقتصادية الخاصة أيضًا أن تخلق مستوى عالٍ من البيروقراطية بسبب متطلباتها التنظيمية. قد يؤدي ذلك إلى تحويل الأموال بعيدًا عن النظام، مما يجعله أقل كفاءة.

في حين أن الشركات أو الأفراد أو الكيانات العاملة داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة تستطيع تحقيق العديد من الفوائد والمزايا، إلا أن الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية للبلد الذي يستخدم استراتيجية المناطق الاقتصادية الخاصة مازالت محل جدل. 

ظهرت أولى المناطق الاقتصادية الخاصة في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي في البلدان الصناعية، وصُممت لجذب الاستثمار الأجنبي من الشركات متعددة الجنسيات. كانت المنطقة الأولى في مطار شانون في مدينة كلير، أيرلندا. وفي السبعينيات، تم إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة في دول أمريكا اللاتينية وشرق آسيا.

 

الصين

أنشأت العديد من الدول مناطق اقتصادية خاصة، ولكن كانت الصين هي الأكثر نجاحًا في استخدام المناطق الاقتصادية الخاصة لجذب رأس المال الأجنبي. تم إنشاء أول أربع مناطق اقتصادية خاصة في الصين في عام 1979 في المنطقة الساحلية الجنوبية الشرقية.

وفي الصين، تعمل المناطق الاقتصادية الخاصة بشكل أساسي كبيئات اقتصادية ليبرالية تعزز الابتكار والتقدم. تواصل الحكومة الصينية السماح لهذه المناطق بتقديم حوافز ضريبية للمستثمرين الأجانب كوسيلة لزيادة تطوير البنية التحتية لهذه المناطق.

في حالة الصين، يتفق عموم الاقتصاديون على أن المناطق الاقتصادية الخاصة في البلاد ساعدت في تحرير الدولة التقليدية السابقة، فبدون تلك المناطق الاقتصادية الخاصة، لم تكن الصين لتتمكن من تنفيذ نفس المستوى من الإصلاح الوطني بنجاح.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/sez.asp#:~:text=A%20special%20economic%20zone%20(SEZ)%20is%20an%20area%20in%20a,foreign%20direct%20investment%20(FDI).

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن