نظام كانبان

ما هو نظام كانبان (Kanban System) هو نظام مراقبة المخزون المستخدم في طريقة “التصنيع في الوقت المناسب” (JIT).  كلمة كانبان هي كلمة يابانية معناها “بطاقة مرئية”، لذا فإن نظام كانبان يعني ببساطة استخدام الإشارات المرئية للحث على اتخاذ الإجراء المطلوب للحفاظ على تدفق العملية.

يمكن اعتبار نظام كانبان بمثابة نظام تنبيه واستجابة. عندما تنخفض كمية أحد المواد في محطة تشغيلية، سيظهر تنبيه مرئي يحدد مقدار الكمية المطلوب توريدها. يقدم الشخص الذي يستخدم المواد أو قطع الغيار طلبًا بالكمية التي حددها كانبان، ويقدم المورد المقدار المطلوب بالضبط.

يمكن استخدام نظام كانبان بسهولة داخل المصنع، ولكن يمكن أيضًا تطبيقه لشراء المخزون من الموردين الخارجيين. يوفر نظام كانبان وضوحًا غير عادي لكل من الموردين والمشترين. وأحد أهدافه الرئيسية هي الحد من تراكم المخزون الزائد في أي نقطة على خط الإنتاج. توضع حدود على عدد المواد المنتظرة في نقاط التوريد، ثم يتم تقليلها بعد تحديد أوجه القصور وإزالتها. وكلما تجاوز المخزون الحد الموضوع، يشير النظام إلى وجود نقطة عدم كفاءة يجب معالجتها.

عندما يتم إفراغ حاويات قطع الغيار أو المواد، تظهر بطاقة مُلونة وكل لون يرمز إلى أولويات محددة، مما يسمح بإنتاج وتسليم مزيد من المواد وقطع الغيار قبل حدوث توقف أو نقص. غالبًا ما يتم استخدام نظام بطاقتين. تسمح بطاقات النقل (T-kanban) بنقل الحاويات إلى محطة العمل التالية على خط الإنتاج، بينما تتيح بطاقات الإنتاج (P-kanban) لمحطة العمل إنتاج كمية ثابتة من المنتجات أو طلب قطع الغيار أو المواد بمجرد بيعها أو استخدامها.

 

ممارسات كانبان الأساسية

تحتوي طريقة كانبان على عدة مبادئ أساسية تحدد كيفية حدوث العمليات وكيف ينبغي أن يشارك أعضاء الفريق في العملية.

  • تصور سير العمل

جوهر نظام كانبان هو ضرورة تصوير العملية بشكل مرئي. سواء كان ذلك عن طريق البطاقات المادية أو الملموسة أو عن طريق استخدام التكنولوجيا والبرامج. يجب عرض العملية خطوة بخطوة باستخدام الإشارات المرئية التي تجعل كل مهمة قابلة للتحديد بوضوح. تكمن الفكرة في إظهار ماهية كل خطوة، وتحديد التوقعات، ومَن سيتولى المهام، وكل ذلك بشكل واضح ومُنظم.

 

  • إدارة سير العمل

أثناء تنفيذ العملية، ستتمكن الشركة من تحديد نقاط القوة والضعف على مدار مراحل تدفق العمل. في بعض الأحيان، لا يتم الالتزام بالقيود الموضوعة أو لا تتحقق الأهداف المطلوبة، في هذه الحالة، يتولى فريق العمل مهمة إدارة تدفق العمل وفهم أوجه القصور التي يجب التغلب عليها بشكل أفضل.

يتمثل جزء مهم من كانبان في ملاحظة الاختناقات والقضاء عليها قبل حدوثها. وهذا يشمل التنبؤ بالإنتاج واستخدام الموارد. عندما تصبح العملية أكثر قابلية للتنبؤ بها، سيصبح من الأسهل على الشركة قطع وعود والتزامات للعملاء، أو زيادة كفاءة العمليات من خلال تقليص الموارد الإضافية غير المستخدمة بشكل كامل.

 

  • تحديد السياسات بوضوح

تُحدد العمليات بوضوح غالبًا كجزء من تصوير سير العمل بشكل مرئي. لأنها تُمكّن أقسام المؤسسة المختلفة من فهم التوقعات المطلوبة من فِرق عملها بسهولة في كثير من الأحيان، كما أن بطاقات كانبان المخصصة لأفراد محددين تحدد لهم بوضوح المسؤوليات الخاصة بكل مهمة. من خلال تحديد السياسات بوضوح شديد، سيفهم كل عامل ما هو متوقع منه، وما هي معايير قائمة المراجعة التي يجب الوفاء بها قبل إكمال المهمة، وما يحدث أثناء الانتقال بين الخطوات.

 

  • تطبيق حلقات التغذية الراجعة (حلقات التقييمات والملاحظات) 

عند استخدام طريقة كانبان، تقوم الشركات في كثير من الأحيان بجمع المعلومات، وتحليل كيفية تدفق العملية، وتطبيق تغييرات لتحسين العملية أكثر. تسمح حلقة الملاحظات هذه للموظفين بالتحسن المستمر، وإجراء تحسينات تدريجية صغيرة يسهل التكيف معها. قد تكون التعليقات والملاحظات إيجابية أو سلبية. وتهدُف طريقة كانبان إلى اكتشاف حالات الفشل في وقت مبكر من العملية، والتعامل معها بسرعة، يسمح للشركة بالتكيف واتخاذ المسار الصحيح قبل أن تتفاقم أوجه القصور وتتحول إلى مشكلة أكثر.

 

  • تحسين التعاون

نظرًا لتقسيم المهام إلى بطاقات كانبان صغيرة جدًا، يجب أن يعتمد الأفراد على بعضهم البعض عند استخدام طريقة كانبان. ويجب على الأفراد -الذين يعملون في فرق مختلفة غالبًا- التعاون ومناقشة الانتقالات بين العمليات المختلفة، بينما يجب على الأفراد الآخرين الاجتماع لتحديد المشكلات وحلها بسرعة. ويتضمن كانبان أيضًا ضرورة الإبلاغ عن التغييرات التي تم إجراؤها على العملية على نطاق واسع، لأن للتعديلات التي يتم إجراؤها في منطقة ما قد يكون لها تأثير أوسع في منطقة أخرى.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/k/kanban.asp#:~:text=Kanban%20(Japanese%20for%20sign)%20is,to%20keep%20a%20process%20flowing.

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن