التصرف في الأصول

التصرف (disposition) هو فعل بيع أو “التخلص” من أصل أو ورقة مالية. أكثر أشكال التصرف شيوعًا هو بيع استثمار في الأسهم في سوق مفتوحة مثل البورصة.

تشمل أنواع التصرفات الأخرى التبرعات للجمعيات الخيرية أو الصناديق الائتمانية، أو بيع العقارات، سواء كانت أرضًا أو مبنى، أو أي أصول مالية أخرى. وتتضمن أشكال التصرف الأخرى عمليات النقل والتخصيص. خلاصة القول التصرف معناه أن المستثمر تخلى عن حيازة الأصل.

ربما تكون عبارة “التصرف في الأسهم” (disposition of shares) هي العبارة الأكثر استخدامًا فيما يتعلق بالتصرف. لنفترض أن المستثمر كان مساهمًا في شركة معينة لفترة طويلة، ولكن أداء الشركة تدهور في الآونة الأخيرة. 

إذا قرر المستثمر التخلي عن هذا الاستثمار، فسيكون ذلك بمثابة تصرف أو تخلص من هذا الاستثمار – أو تصرف في الأسهم. سيبيع المستثمر أسهمه من خلال وسيط في البورصة على الأرجح. أي أنه قرر في النهاية التخلص من هذا الاستثمار أو التصرف فيه.

إذا أدى البيع إلى أي نوع من المكاسب الرأسمالية، فسيتعين على المستثمر دفع ضريبة أرباح رأسمالية على أرباح عملية البيع إذا كانت تستوفي المتطلبات التي حددتها دائرة الإيرادات الداخلية (IRS).

تشمل الأنواع الأخرى من التصرفات عمليات النقل والتخصيص (transfers and assignments)، حيث يقوم شخص ما بشكل قانوني بتعيين أو نقل أصول معينة إلى أسرته أو مؤسسة خيرية أو نوع آخر من المؤسسات. يتم ذلك في الغالب لأغراض ضريبية ومحاسبية، حيث يؤدي النقل أو التنازل إلى إعفاء المتصرف من الضرائب أو الالتزامات الأخرى.

على سبيل المثال، إذا اشترى المستثمر أسهمًا بمبلغ 5000 ريال سعودي ونما الاستثمار إلى 15000 ريال سعودي، فيمكن للمستثمر تجنب ضريبة الأرباح الرأسمالية على أرباحه من خلال التبرع بها لجمعية خيرية، ثم تضمين مبلغ 15000 ريال سعودي بالكامل كخصم ضريبي.

 

التصرف التجاري

تتخلص الشركات أيضًا من الأصول، وقد تتخلص في كثير من الأحيان من قطاعات أو وحدات أعمال كاملة. يُعرف هذا باسم “التصفية” أو تحويل الملكية، ويمكن تطبيقه من خلال التفريع أو التقسيم. 

تتحدد “الأهمية” (Significance) إما عن طريق اختبار الدخل أو اختبار الاستثمار. يقيس اختبار الاستثمار قيمة الاستثمار في الوحدة التي سيتم التصرف فيها مقارنة بإجمالي الأصول. إذا كان المبلغ أكثر من 10٪ اعتبارًا من نهاية آخر سنة مالية، فإنه يعتبر هامًا.

يقيس اختبار الدخل ما إذا كانت “حقوق الملكية في الدخل الناتج عن العمليات المستمرة قبل الضرائب، والبنود غير العادية، والتأثيرات التراكمية للتغيرات في المبادئ المحاسبية” تمثل 10٪ من الدخل أو أكثر في نهاية آخر سنة مالية.

 في حالات معينة، يمكن زيادة مستوى الحد الأدنى إلى 20٪.

 

تأثير التصرف

تطرق الاقتصاد السلوكي أيضًا إلى ميل الفرد لبيع مركز رابح أو خاسر بناءً على مفهوم كره الخسارة. إن “تأثير التصرف” (Disposition Effect) هو مصطلح يصف سلوك المستثمرين الذي يميلون فيه إلى بيع الاستثمارات الرابحة في وقت مبكر جدًا قبل تحقيق جميع المكاسب المحتملة مع الاحتفاظ بالاستثمارات الخاسرة لفترة أطول مما ينبغي، على أمل أن تتحول الاستثمارات مربحة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/disposition.asp#:~:text=The%20%22disposition%20effect%22%20is%20a,around%20and%20generate%20a%20profit.

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن